صحة ورشاقة

فطر الجانوديرما فوائده للتنحيف..

أثبتت الدراسات العلمية، أن فطر الجانوديرما والمعروف أيضاً أكثر في الأوساط الشعبية بالفطر الريشي، يقلل من زيادة الوزن؛ مما يعني أنه يمكن أن يكون علاجاً للسمنة.. هو أحد أنواع الفطر الذي يصفه البعض بأنه فطر قاسٍ خشبي وذو طعم مُرّ.. ينمو في المناطق الحارّة والرطبة في قارة آسيا، وقد كان طوال السنوات الماضية، أساس الطب البديل في العالم، بسبب استخدامه في علاج العديد من الأمراض.

حول فوائد فطر الجانوديرما للتنحيف، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، لـ«سيدتي نت»، في هذا المقال الآتي:

6 فوائد لفطر الجانوديرما لخسارة الوزن تشجعكِ إلى تناوله

إن هذا النوع من الفطر يمكن تناوله طازجاً؛ فهو منخفض في السعرات الحرارية، يحتوي على البروتين والألياف الغذائية وعدد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، وهو مفيد للغاية للتنحيف.. كما أنه خالٍ من الدهون ومنخفض الصوديوم وخالٍ من الكولسترول.. بالإضافة إلى أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن.. تختلف الفوائد الغذائية حسب نوع فطر الجانوديرما، لكنه يُعتبر بشكل عام مصدراً جيداً لعدد كبير من العناصر الغذائية.

يعتبر فطر الجانوديرما الذي يأتي بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، مصدراً هاماً للعديد من العناصر الغذائية، ويحظى بشهرة كبيرة لفوائده الصحية والتغذوية.

فطر الجانوديرما منخفض جداً في السعرات الحرارية؛ مما يجعله خياراً مثالياً لمن يبحثون عن غذاء صحي لفقدان الوزن.

يحتوي على كميات ملحوظة من البروتين والألياف الغذائية، وهذا يساعد في الشعور بالشبع والتحكم في الشهية.

فطر الجانوديرما يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

بفضل قدرته على زيادة فترة الشبع بين وجبات الطعام، يمكن لفطر الجانوديرما تقليل تناول الأطعمة بين الوجبات.

فطر الجانوديرما منخفض للغاية في السعرات الحرارية، ولكنه يحتوي على البروتين و الألياف الغذائية وعدد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على الكثير مما تحتاجينه من عيش الغراب من دون الحاجة إلى المغامرة في أنواع أخرى من الأطعمة غير الصحية، وهو مفيد للغاية في التنحيف.

للمزيد من المعلومات حول أهمية الفطر للمحافظة عل صحة سليمة، ننصحكِ بالاطلاع إلى فوائد فطر الكمأة أو ذهب الصحراء التي تفوق التوقعات.

فوائد صحية منوّعة لفطر الجانوديرما

له تأثير كبير في تثبيط تفاعلات الحساسية، مثل: الربو والتهاب الجلد، كما يحتوي على مزيج من مضادات الفيروسات ومضادّ الحساسية، الذي يمنع إفراز الهيستامين في الجسم، ويفيد في علاج الحساسية.

تساعد السكريات المتعددة الموجودة في الفطر الريشي، على زيادة قدرة الأجسام المضادّة على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الحساسية، ومفيدة لعلاج الحساسية الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي وحمّى القش والشرى والحساسية للأدوية والغذاء.

تقوية جهاز المناعة

يساعد فطر الجانوديرما على تقوية جهاز المناعة، ويَزيد من تخليق الأحماض النووية في الجسم، كما أن السكريات المتعددة الموجودة به، مفيدة في تحفيز إنتاج كمية جيدة من الإنترفيرون في الجسم، عن طريق إطلاق البروتين من خلايا الدم البيضاء.

التهاب الكلية المزمن ومتلازمة الكلى السكرية، هي أمراض تحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والكولسترول السيّئ، يساعد فطر الجانوديرما على تعزيز صحة الكلى، علاج أمراض الكلى، كما يحسّن وظائف الكلى، ويقلل من مخاطر احتباس البول واليوريا.

حمض الجانودريك الموجود في هذا الفطر، يحسّن تدفق الدم، ويمنع تكوّن البلاك وانسداد الشرايين، عن طريق خفض نسبة الكولسترول السيّئ في الدم؛ لذا يساهم فطر الجانوديرما في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلُّب الشرايين.

علاج تلف الكبد والكبد الدهني وتليُّف الكبد

علاج تلف الكبد والكبد الدهني وتليّف الكبد، من أهم فوائد الفطر الريشي أو فطر الجانوديرما؛ حيث إن المركّبات الموجودة فيه، فعّالة في الحدّ من أعراض مرض الكبد؛ خاصة في المراحل المبكرة من المرض، وتساعد في علاج التهاب الكبد الوبائي B، كذلك تعَدّ زيادة إنزيمات المعدة والإفراز السريع للأدوية والمواد الكيميائية الضارّة في الكبد، من فوائد فطر الجانوديرما، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الفطر، على التئام خلايا الكبد وتجديدها عن طريق محاربة الجذور الحرة.

يعمل على زيادة مستوى الأكسجين في الجسم؛ حيث يلعب الأكسجين دوراً مهماً في حرق الدهون وفقدان الوزن، وذلك من خلال تحسين التمثيل الغذائي في الجسم والطاقة.

يتميز فطر الجانوديرما بخصائص مضادّة للسرطان، ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية؛ لأنه يَزيد من إنتاج الإنترلوكين 2 في الجسم، والذي تفرزه خلايا الدم البيضاء، ويحارب أنواعاً مختلفة من السرطان.

يقلل حمض الجانودريك الموجود فيه، من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

إبطاء نموّ الخلايا السرطانية

يستخدم مستخلص الجانوديرما في الأدوية المضادّة للسرطان لقمع الخلايا السرطانية. ويقال إن الجمع بين الجانوديرما والشاي الأخضر، له تأثير كبير في إبطاء نموّ الخلايا السرطانية.

يزيد من أثر العلاج الإشعاعي، ويساعد في التحكّم في آثار العلاجين الإشعاعي والكيميائي،. عن طريق تقوية جهاز المناعة، والوقاية من الأعراض. مثل: الغثيان والقيء والحمى والعدوى وفقدان الشعر وفقدان الوزن أيضا.

في حال كنتِ تعانين من الكولسترول؛ فتابعي معنا: من هم الأشخاص الذين يحتاجون لهذه الأدوبة.

فوائده للبشرة والشعر

يتطلب الحصول على شعر صحي، توصيل العناصر الغذائية الحيوية إلى بصيلات الشعر.. يمكن أن يسبب نقص هذه العناصر الغذائية. بالإضافة إلى العوامل الخارجية مثل: العلاجات الكيميائية القاسية، ونمط الحياة غير الصحي والمرض لفترات طويلة أيضا. كما و مشاكل في الشعر أيضا .وفطر الجانوديرما مصدر جيد لفيتامين D ومضادات الأكسدة، والمعادن. مثل: السيلينيوم والنحاس أيضا.

يعتبر فقر الدم أحد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً.. يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد في الدم.. يعتبر فطر الجانوديرما مصدراً جيداً للحديد، ويمكنه مكافحة تساقط الشعر.. والحديد معدن حيوي؛ حيث يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يقوّي شعركِ.

يحتوي فطر الجانوديرما على النحاس، الذي يفيد شعرك. لأنه يسهّل امتصاص الحديد من الطعام.. يشارك في إنتاج صبغة الميلانين التي تضفي اللون على شعرك.

يعمل النحاس والحديد معاً على تعزيز الشعر الصحي والقوي أيضا.

فطر الجانوديرما يحتوي على مضادات للأكسدة وللالتهابات؛ حيث تستخدم مستخلصات هذا الفطر. مثل: عديد السكاريد، في تعزيز التئام جروح الجلد. وتخفيف عدوى ما بعد الحروق. حروق الشمس، البثور ولسع الحشرات أيضا

يتميّز بقوة التأثير المضاد ّللالتهابات في علاج التهاب الجلد وسرطان الجلد. بالإضافة إلى التأثير الوقائي من علامات الشيخوخة المبكرة والعديد من أمراض الجلد.

يحتوي فطر الجانوديرما على البروتين وحمض الجانوديرما. وخصائص مضادّة للالتهابات وللحساسية أيضا. وكلها تساعد في تحسين الدورة الدموية. عن طريق تقوية جهاز المناعة، ومحاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد وظهور علاماتها   أيضا.  مثل: التجاعيد والخطوط، كما يَزيد الجانوديرما من مرونة الجلد.

من فوائد فطر الجانوديرما، علاج تساقط الشعر؛.لأن استخدامه يقلل التوتر. ويحارب الجذور الحرّة. وهما أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر والصلع.. وللحصول على نتائج فعّالة، يفضل خلطه مع أعشاب أخرى مضادّة لتساقط الشعر.

يفيد في زيادة نمو الشعر وتقوية بصيلاته. بفضل قدرته على تنشيط الدورة الدموية، كذلك يحافظ على اللون الطبيعي للشعر، ويمنع الشيب المبكر أيضا.

 

مجلة سيدتي

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى