تحليلات سياسيةسلايد

في أول زيارة من نوعها.. الرئيس المصري يصل قطر الثلاثاء

الديوان الأميري القطري يقول إنّ الأمير تميم بن حمد، سيستقبل   الثلاثاء، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في زيارة ستستغرق يومين.

أفادت وسائل إعلام قطرية رسمية، الإثنين، بأنّ الأمير القطري، تميم بن حمد آل ثاني، سيستقبل غداً الثلاثاء، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تولي السيسي السلطة.

وأعلن الديوان الأميري أنّ الأمير تميم بن حمد، سيستقبل غداً الثلاثاء، الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فيما أشارت وكالة الأنباء القطرية إلى أن الزيارة ستستغرق يومين.

وأضافت الوكالة، بأن أمير قطر سيستقبل نظيره المصري في الديوان الأميري الأربعاء، حيث يبحثان العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، بجانب مناقشة أبرز القضايا التي تهم البلدين.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء القطرية، قال السفير القطري لدى مصر، سالم مبارك آل شافي، إنّ الزيارة تعكس مستوى “التميز” الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين حالياً.

كما أشار إلى أنّ “العالم بأكمله يمر في ظروف استثنائية، وهناك العديد من النزاعات والحروب والجبهات المفتوحة، الأمر الذي يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي، والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين لتبادل وجهات النظر والتباحث إزاء التعامل الأمثل مع هذه المسائل والقضايا”.

كذلك أعرب عن ثقته في أن الزيارة “ستتوج بالنتائج التي تحقق طموحات شعبي البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وتؤسس لانطلاقة غير مسبوقة في مسيرة التعاون بينهما”.

وتأتي زيارة الرئيس المصري إلى قطر، في أعقاب  زيارة سابقة لأمير قطر إلى القاهرة في حزيران/يونيو الماضي.

وتوترت العلاقات بين مصر وقطر إثر عزل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عام 2013، ثم انضمت مصر إلى السعودية والإمارات والبحرين في قرار قطع العلاقات مع قطر في 5 حزيران/يونيو عام 2017، متهمة إياها بـ “دعم الإرهاب” وهو ما نفته الدوحة.

ووقعت دول المقاطعة الأربع وقطر، مطلع كانون الثاني/يناير من العام الماضي، في مدينة العلا السعودية، اتفاقاً تم بموجبه التأسيس لطي الخلافات التي دامت أكثر منذ ثلاث سنوات.

وبدأت العلاقات المصرية- القطرية تأخذ منحى إيجابياً ملحوظاً، حيث سلم وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال زيارته القاهرة في 25 أيار/مايو 2021، دعوة من أمير قطر للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة الدوحة.

كما التقى الرئيس المصري أمير قطر، العام الماضي، على هامش “قمة بغداد للتعاون والشراكة”، وذلك في أول لقاء بينهما منذ اندلاع الأزمة الخليجية عام 2017.

 

الميادين .نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى