‘قبل زحمة الصيف’.. محمد خان في الاسكندرية

بعد سبع سنوات قضاها محمد خان بعيدا عن السينما، يتواجد المخرج الكبير حاليا بمدينة الإسكندرية، لمتابعة تصوير أحداث فيلمه الجديد “قبل زحمة الصيف”.

ووفقا لتصريحات ادلى بها منتج الفيلم محمد حفظي ينتهي خان من تصوير فيلمه، خلال أيام فقط.

ووُلد المخرج السينمائي محمد خان في مصر في 26 أكتوبر/تشرين الاول من العام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، ويعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن العشرين وقد انحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلما قام بإخراجها.

وحصل المخرج على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس/آذار 2014.

وكتبت غادة شهبندر فيلم خان الجديد، فيما تعود فكرته لمخرجه، ويقوم ببطولته ماجد الكدواني وهنا شيحة، إضافة للفنان الشاب أحمد داود ولانا مشتاق، وتدور أحداثه بمدينة الإسكندرية.

وجاءت فكرة الفيلم، أثناء وجود خان وزوجته وصديق لهما بمدينة الإسكندرية، لقضاء إجازة أثناء فصل شتاء 2013، وكانت الرحلة على شاطئ خالي مليء بالشاليهات، ما دفعه للتفكير بزحام الصيف وخلو المدينة في الشتاء، ليصنع فيلما “قبل زحمة الصيف”.

وقال المنتج محمد حفظي، أن فكرة مشاركة الفيلم في المهرجانات الدولية قبل طرحه للجمهور، لم تحسم حتى الآن، وأنه في انتظار تحديد ذلك خلال الفترة المقبلة.

وكان خلاف اندلع بين المنتج والمخرج عقب الإعلان عن ترشيح فيلم “فتاة المصنع” لجائزة الأوسكار، واعتراض حفظي على الأمر بسبب تقديمه لفيلمي “فرش وغطا” و”فيلا 69″ اللذان لم يتم احتسابهما في تصويت اللجنة، وهو ما تسبب في خلاف بينهما على حساب المخرج محمد خان عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال حفظي “إنه كان سوء تفاهم وانتهى، والدليل على ذلك أنهما يعملان معا في الوقت الحالي”.

يذكر أن فيلم خان الأخير “فتاة المصنع” حقق نجاحا على الصعيدين النقدي والجماهيري، ونالت بطلته الفنانة ياسمين رئيس، جائزة أفضل ممثلة من مهرجان دبي السينمائي عن دورها بالفيلم، كما اُختير الفيلم مؤخرا لتمثيل مصر في المنافسة على الترشح لجائزة اﻷوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى