اقتصاد

قرار تاريخي يفتح باب ‘ تشات جي بي ’ على مصراعيه

كشفت “أوبن إي آي” عن تحديث جديد يسمح باستخدام ” تشات جي بي تي ” مجانا ودون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب، ما يمثل خطوة مهمة في مسيرتها نحو جعل التكنولوجيا أكثر إتاحة وشمولاً للجميع.

ويفتح التحديث الباب على مصراعيه أمام ملايين الأشخاص حول العالم، مانحاً إياهم فرصة استكشاف إمكانات الذكاء الاصطناعي بأسهل الطرق ودون أي عوائق.

ومنذ أتاحت الشركة استخدام الروبوت، بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، كان الأمر يتطلب تسجيل حساب بالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف على الموقع. لكن يمكن للمستخدمين الآن الاستفادة من خدمات النسخة المجانية “جي بي تي- 3.5” (GPT-3.5) وتجربتها مباشرة عبر الدخول إلى واجهة الاستخدام، كما أشارت الشركة في منشور على مدونتها إلى أنها “تعمل على طرح الأمر تدريجيا، بهدف إتاحة الذكاء الاصطناعي لكل من يرغب في التعرف إلى قدراته”.

قرار تاريخي يفتح باب ‘ تشات جي بي ’ على مصراعيه

وأصبح الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزأ من تجاربنا اليومية عبر الإنترنت، وأحد أبرز التطورات في هذا السياق ظهور ما يعرف بـ “شات جي بي تي”. هذا النظام القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة قدمته شركة أوبن إيه آي، وهو يسخر قوة نماذج اللغة الضخمة لتحسين طريقة تفاعلنا وتواصلنا مع الآلة. من خلال استخدام لغة الدردشة، يمكن للمستخدمين إجراء محادثات طبيعية وسلسة مع البرنامج، الأمر الذي يفتح آفاقاً جديدة للتفاعلات الرقمية باللغة العربية.

جراءات حماية إضافية للمحتوى

وذكرت “أوبن إي آي” أنها وضعت “إجراءات حماية إضافية للمحتوى” لتلك التجربة، تشمل حظر الأوامر المكتوبة لمجموعة أكبر من فئات المحتوى، ولكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل حول طبيعة هذه الفئات. وأشارت إلى أن إنشاء حساب على الموقع يملك العديد من المميزات، تتضمن إمكانية حفظ سجل المحادثات ومراجعته، ومشاركة تلك المحادثات مع الآخرين، والاستفادة من بعض الميزات الإضافية كالمحادثات الصوتية والتعليمات المخصصة.

والملاحظ أن الأمر منحصر فقط في استخدام النسخة المجانية لروبوت “شات جي بي تي”، لأن خدمات الشركة الأخرى، مثل خدمة توليد الصور “دالي-3” تحتاج إلى اشتراك مدفوع وتسجيل حساب، وكذلك النسخة الأحدث “جي بي تي- 4” (GPT-4)، وهي النسخة المدفوعة من روبوت “شات جي بي تي”.

يمثل القرار التاريخي للشركة نقطة تحول في الوصول إلى الذكاء الاصطناعي، إذ يمكن الآن لأي شخص حول العالم تجربة «شات جي بي تي» دون الحاجة لإنشاء حساب. هذه الخطوة تعد انتصاراً للإتاحة والشمولية، وتسلط الضوء على التزام “أوبن إي آي” بتوسيع نطاق استخدام الذكاء الاصطناعي وجعله أكثر فائدة وإفادة للبشرية.

ويستقطب “شات جي بي تي” أسبوعياً أكثر من 100 مليون مستخدم عبر 185 دولة حول الكرة الأرضية، ما يبرز دور الذكاء الاصطناعي في توسيع آفاق التواصل العالمي ونشر المعرفة.

ويشير التنوع الكبير في جمهور المستخدمين يُشير إلى كفاءة “شات جي بي تي” في استيعاب وتلبية مجموعة واسعة من الاحتياجات؛ بدءاً من التعليم وصولاً إلى الإبداع، والإجابة عن الأسئلة المعقدة، ما يعزز من مكانة الذكاء الاصطناعي بوصفه أداة قيمة في تعزيز جودة الحياة البشرية.

قرار تاريخي يفتح باب ‘ تشات جي بي ’ على مصراعيه

إلا أن عدد زيارات “شات جي بي تي” قد انخفض قليلا عن أعلى مستوياته التي وصل لها في مايو/أيار عام 2023 عندما تجاوز عدد الزيارات نحو 1.8 مليار زيارة حينها.

مع استخدام “شات جي بي تي” دون تسجيل، تواصل “أوبن إي آي” جمع البيانات والتفاعلات لتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي لديها، مع الحفاظ على خيارات الخصوصية للمستخدمين. هذا النهج يوفر التوازن المثالي بين تحسين الخدمات وحماية خصوصية المستخدمين.

رغم الإتاحة الفورية لاستخدام “شات جي بي تي” دون حساب، تظل هناك مزايا كثيرة لإنشاء حساب، مثل القدرة على حفظ الدردشات ومشاركتها، إضافة إلى فتح الباب أمام مزايا إضافية مثل المحادثات الصوتية والتعليمات المخصصةن ما يعطي المستخدمين خيارات متنوعة لاستكشاف قدرات”شات جي بي تي” بطريقة تناسب احتياجاتهم.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى