علوم وتكنولوجيا

‘قلم’ قابل للارتداء يراهن على محو الهواتف الذكية من الوجود!

قلم  قابل للارتداء يراهن على محو الهواتف الذكية من الوجود! …مجموعة من المديرين التنفيذين السابقين في آبل يطلقون جهازا صغيرا يحتوي نظام عرض لتحويل أي سطح إلى شاشة ويعمل بالذكاء الاصطناعي لتقديم ميزات مثل المكالمات والترجمة الفورية.

‘قلم’ قابل للارتداء يراهن على محو الهواتف الذكية

 تستعد شركة ناشئة اميركية أسسها مجموعة من المديرين التنفيذين السابقين في آبل لاطلاق جهاز جديد بلا شاشة يرتكز على الذكاء الاصطناعي قد يكون بديلا للهواتف.

ويعد هذا المنتج أحد الأجهزة الجديدة التي تحاول استغلال تطور تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تشكل جوهر تطبيق “تشات جي بي تي”.

والجهاز الذي يقول صناعه في  شركة “هيومان” انه يهدف إلى ‘التقليل من انتشار الهواتف الذكية“، يحتوي على جهاز عرض لتحويل أي سطح إلى شاشة.

والجهاز المسمى “إيه آي بن” –  ‘قلم’ قابل للارتداء (قلم الذكاء الاصطناعي) صغير بحيث يمكن تثبيته على الملابس. كأن يتم وضعه على صدر المستخدم

وتعني الكاميرا والميكروفون المدمجان أنه يمكن أن يعمل كهاتف ذكي يمكن ارتداؤه بدون شاشة.

ميزات الجهاز ‘قلم’ قابل للارتداء

وتعد أبرز ميزة في هذا الجهاز المبتكر، هي نظام الليزر الذي يعرض المعلومات على راحة يد المستخدم بدلا من الشاشة الموجودة في الهواتف الذكية.

ويلتقط الجهاز حركات الكف للتفاعل مع قوائم المحتوى التي يعرضها. مثل الرد على النصوص أو تغيير الأغنية أيضا.

ويمكن أن تؤدي إمالة راحة اليد في اتجاهات مختلفة إلى إبراز خيارات القائمة. كما يؤدي إغلاق راحة اليد إلى إعادة الجهاز إلى الصفحة الرئيسية .

من بين قائمة متزايدة من الإمكانيات، يمكن للجهاز المبتكر أن يعمل كمترجم فوري للغة الأجنبية أيضا. ويدعم أهداف المستخدم الغذائية من خلال تحديد نوع الطعام المناسب، بحسب موقع الشركة المصنعة.

ومع تطور الجهاز مع التحديثات المستقبلية، يمكن للميزات وإمكانات الجهاز أن تتطور.

وقالت الشركة إن جهاز “إيه آي بن” سيكون متاحا للطلب في الولايات المتحدة يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني، وسيتم شحنه في أوائل عام 2024.

وكشف عن نسخة من الجهاز في وقت سابق من العام، في أسبوع الموضة في باريس. حيث ارتدت العارضات صندوقا مربعا صغيرا على طية صدر السترة من ملابسهن.

كما قدم عمران تشودري، المؤسس المشارك لشركة “هيومان”، والذي قضى 22 عاما في شركة آبل كمصمم قبل تأسيس شركته الناشئة، تفاصيل حول كيفية عمل الجهاز في محادثة لمنصة “تاد” في مايو/ايار.

وأظهر العرض التوضيحي أن مؤسس التكنولوجيا يتلقى مكالمة هاتفية من خلال الجهاز، وذلك باستخدام شاشة العرض بالليزر لتحويل كفه إلى شاشة تفاعلية.

كما وقال. “كنا نعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيكون القوة الدافعة وراء القفزة التالية في تصميم الأجهزة لا تحتاج إلى هاتف ذكي أو أي جهاز آخر للاقتران به، فهو جهاز مستقل مع الحفاظ على الخصوصية أولا” أيضا.

سعر الجهاز

ويبدأ سعر الجهاز من 699 دولارا، علاوة على رسوم خدمة قدرها 24 دولارا شهريا. إذ تضمن هذه الرسوم خدمة خلوية، ورقم هاتف مرتبط بالجهاز أيضا. لإرسال واستقبال الرسائل النصية بالإضافة إلى إجراء المكالمات الهاتفية فضلا عن الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي التي طورتها مايكروسوفت واوبن اي اي والتي قد تتضمن نسخة من برنامج الدردشة “تشات جي بي تي” أيضا

كما سيأتي مزودا بمعززين اثنين للبطارية. ومكبر صوت شخصي أيضا. وسيتم تشغيله بواسطة معالج “كوالكوم سنابدراغون”،  وسيكون أيضا قادرا على تلخيص صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك وترجمة اللغات.

وذكرت الصحيفة أن “إيه آي بن” يعكس اهتمام المستخدمين بتقنيات الذكاء الاصطناعي. كما وإمكانية أن يحل بديلا عن الهواتف الذكية في المستقبل أيضا. “مع أن التوقعات لا تزال بعيدة عن اليقين”.

وتأسست شركة “هيومان” على يد الزوجان عمران تشودري، وبيثاني بونجيورنو وهما مديران تنفيذيان سابقان بشركة “آبل”. وقد تركا الشركة عام 2016.

وبدأ الزوجان عام 2018 في بناء فريق جديد للشركة الناشئة. وتمكنا من توظيف عدد من موظفي “آبل” . بما في ذلك باتريك جيتس، وكين كوسيندا . وهما من كبار الموظفين في الشركة الأميركية العملاقة.

وطبقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن سام ألتمان، مؤسس شركة “أوبن إيه آي” التي طورت برنامج “تشات جي بي تي”، يعد مستثمرا رئيسا في شركة “هيومان” بقيمة 100 مليون دولار، خلال وقت سابق من هذا العام.

ميدل إيست اونلاين

 

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى