علوم وتكنولوجيا

كل ما تود معرفته عن Firefox Quantum ورابط تحميله

كل ما تود معرفته عن Firefox Quantum ورابط تحميله … لا شك أن موزيلا فايرفوكس هو واحد من أفضل المتصفحات وأشهرها أيضاً، وهو واحد من الأسماء الأساسية في هذه السوق حالياً لكن لا يخفى على الجميع أن جوجل كروم هو صاحب الحصة الأسد على مستوى الحصة السوقية، وقد تراجعت هيمنة فايرفوكس لهذا كان من الطبيعي أن تعمل موزيلا على إطلاق متصفح جديد، ويأتي بتصميم وتحسينات جديدة.

نتحدث عن متصفح Firefox Quantum والذي أطلقته المنظمة نهاية العام الماضي، وتراهن على أن يساعدها في استرجاع حصتها السوقية المفقودة.

إنه سريع سريع حقاً. يتخطى Firefox Quantum أكثر من ضعف سرعة فايرفوكس القديم، وقد تم بناؤه على محرك أساسي تم إصلاحه بالكامل مع تقنية جديدة تمامًا تم الحصول عليها من مجموعة الأبحاث المتقدمة الخاصة بالمنظمة.

هذا هو أكبر تحديث في تاريخ فايرفوكس منذ عام 2004، عندما تم إصدار النسخة الرئيسية والأساسية للمتصفح أول مرة أول شيء ستلاحظه في المتصفح هو أن تصميمه عصري، واستخدامه سهل وسلس، كما أنه سريع في الاستجابة ويوفر فتح التبويبات بسرعة.

من أول الأشياء التي قد تلاحظها عند فتح Firefox Quantum هو الشعار الجديد، إنه أكثر حيوية مما كان عليه من قبل وأكثر ملاءمة قليلاً، وأكثر حداثة مثل المتصفح نفسه.

يبدو فايرفوكس كوانتوم وكأنه متصفح حديث، أكثر أناقة ونظافة، مع خطوط واضحة وجمالية بسيطة، بل إنه يضع العلامة التجارية لـChrome في الحد الأدنى على مستوى التصميم الجميل في المتصفح على عكس العديد من المنافسين الآخرين أنه يوفر لك الانتقال بسرعة بين تلك التبويبات وفتح لمزيد منها بسلاسة، حتى إن لم تكن قد استخدمت المتصفح لعدة سنوات ستعتاد عليه بسرعة.

وقالت المنظمة على مدونتها: “كجزء من تركيزنا على تجربة المستخدم والأداء في Firefox Quantum، ستصبح جوجل أيضًا موفر البحث الافتراضي الجديد في الولايات المتحدة وكندا، مع أكثر من 60 مزوّد بحث مثبت مسبقًا عبر أكثر من 90 لغة، يتمتع فايرفوكس بميزة تغيير محرك البحث الافتراضي”.

ومن المعلوم أن موزيلا تربطها اتفاقية ربحية مع ياهو وأيضاً جوجل، وهي توفرهما كمحركين افتراضيين حسب الأسواق الصفحة الرئيسية للمتصفح تتضمن أكثر المواقع زيارة، والتي يمكنك العودة إليها بسرعة من خلال تلك الشاشة، كما أنها تتضمن اقتراحات الأخبار والمقالات من خدمة Pocket.

في المتصفح الجديد تقول الشركة إنها تخفض مدة تحميل صفحات الويب إلى النصف مقارنة مع المنافسين الآخرين.

مع دمج Pocket بشكل كامل في المتصفح، لن تحتاج إلى إعداد وظيفة إضافية خارجية لحفظ الصفحات المراد قراءتها في وقت لاحق، هذه الميزة مشتركة مع Microsoft Edge، ولكنها غير شائعة، من السهل التنقل في القوائم، ويقدم شريط البحث اقتراحات مفيدة، دون التعمق في بياناتك الشخصية.

في حين أن محرك بحث شريط عنوان URL الافتراضي هو Yahoo، يمكنك تغييره إلى أي من مجموعة متنوعة من الخيارات، بل ويمكنك أيضًا النقر فوق الشعار الخاص بأي خيار تختاره عند قاعدة شريط عنوان URL لتحديد ما تريد استخدامه.

كما سهّلت موزيلا حديثًا الانتقال إلى تجربة تصفح سابقة، حتى بعد إعادة التشغيل أو إيقاف التشغيل إصدار 61.05 في أغسطس من Firefox Quantum، قدم خيارًا لاستعادة جلسة فايرفوكس تلقائيًا بعد أن يقوم نظام التشغيل ويندوزبالاحتفاظ بنسخة احتياطية على الرغم من حرص مؤسسة موزيلا على الدفاع عن الخصوصية، إلا أن أحدث نسخة من فايرفوكس كوانتوم لديها العديد من المميزات التي تحتاج إلى المزيد من التحسينات.

بالإضافة إلى جميع خيارات ملفات تعريف الارتباط المعتادة وإمكانيات “عدم التعقب”، يشتمل Firefox Quantum أيضًا على حماية مدمجة مضادة للتتبع. هذا هو الشيء الذي قدمه فايرفوكس لأول مرة كجزء من وضع التصفح الخاص، ولكن يمكنك الآن الاستمتاع بتحسيناته أثناء التصفح اليومي أيضًا.

هذا لا يعني أن خدمة الويب أو الإعلانات الفردية لا يتم تحميلها بشكل صحيح نظرًا لأنها تتطلب المزيد من المعلومات منك للعمل، ولكنها أيضًا تؤدي إلى تجربة تصفح أسرع للويب، والأفضل من ذلك لن تتمكن مواقع الويب التي تزورها من جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنك.

هذا النوع من الوظائف متوفر فقط في المتصفحات الأخرى ذات الإضافات، مما يجعل Firefox Quantum أكثر الخيارات التي تركز على الخصوصية في المتصفح الرئيسي إضافة لما سبق ركزت الشركة في المتصفح الجديد على التقليل من استهلاك موارد الأجهزة، واتاحة الاستفادة من الموارد المتاحة على نحو أفضل نعتقد أن Firefox Quantum يستحق بالتأكيد نظرة إذا كنت متعبًا قليلاً من كروم أو سفاري. إنها بالتأكيد تجربة مماثلة لأي منها، وهي أفضل بشكل ملحوظ في بعض الجوانب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى