سلايدموضة وجمال

كيف تتجنبين التعرض لتسمم الشمس خلال موسم الحج.. إليك كل ما تحتاجين لمعرفته

ميرنا عباس

مع اقتراب موسم الحج في هذا الوقت من العام، من المهم للغاية اتخاذ الاحتياطات لتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس أو المخاطرة بما يشار إليه عادة بالتسمم الشمسي.

ما هو تسمم الشمس ؟

يوضح الخبراء أنه هو مصطلح غير علمي لوصف حروق الشمس الشديدة التي تحاكي غالباً الإنفلونزا أو رد الفعل التحسسي. اعتماداً على شدتها، يمكن أن تسبب هذه الحالة مجموعة من الأعراض التي قد تشمل طفحاً جلدياً شديداً، أو تقرحات أو تقشير الجلد، والجفاف، وأحياناً يمكن أن تسبب بثور على الشفاه.

ماذا يجب أن نفعل إذا تعرضنا للتسمم الشمسي؟

يشدد الخبراء على أنه من المهم إذا عانى الأفراد من أي من هذه الأعراض، فيجب عليهم شرب الكثير من الماء والإلكتروليتات للحفاظ على رطوبة الجسم ونقاء الذهن. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم تجنب لمس المناطق المصابة نهائياً. حتى لا نعرض البشرة للمزيد من التحسس كما يمكننا الإحتفاظ بجل الألوفيرا لتلطيف وتبريد البشرة.

إن تسمم الشمس يمكن أن يستمر لأسابيع، وهذا يتوقف على شدة درجة الحرق. ويشار إلى أن خدش الحرق أو لمسه يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحرق.

ماذا عن علاج تسمم الشمس؟

يمكن أن يشمل علاج هذه الحالة الحمامات الباردة أو الكمادات الباردة وكريمات الستيرويد والمنشطات عن طريق الفم وأدوية الألم الموصوفة والمضادات الحيوية الموضعية والسوائل الوريدية للجفاف.

هناك الكثير من الأسباب المحتملة للتسمم بأشعة الشمس، وفي بعض الحالات، ليس له سبب معروف. ويوضح أن احتمالية حدوث هذه الحالة لدى بعض الأشخاص أكبر مقارنة بالآخرين، خاصةً إذا كان لديهم بشرة فاتحة، أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، أو يعيشون بالقرب من خط الاستواء. ومع ذلك، فإن تسمم الشمس لا يؤثر على الجميع.

قد تؤدي بعض الحالات والأدوية و / أو التعرض للمواد الكيميائية الموجودة مسبقًا إلى تعرض الشخص للتسمم بأشعة الشمس. يمكن أن يشمل ذلك الذئبة، وبعض المضادات الحيوية، والأدوية الموضعية، أو ملامسة بعض النباتات.

نصائح لمنع تسمم الشمس
شرب الماء:

الإكثار من شرب السوائل خلال فترة النهار. و لمنعه يجب على الأفراد اتخاذ نفس الاحتياطات التي تساعد على تجنب حروق الشمس.

استخدم واقي الشمس خالي من العطور:

استخدم واقيات الشمس واسعة الطيف UVA و UVBمع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30. ضعه  قبل 15 إلى 30 دقيقة من التعرض للشمس وضرورة إعادة تطبيقه كل ساعتين على الأقل.

ارتداء ملابس مناسبة.

تجنب ساعات الذروة في أشهر الصيف: وهذا يعني البقاء بعيداً عن الشمس لفترات طويلة بين الساعة 10 صباحاً و 4 مساءً.

حذار من الآثار الجانبية للأدوية بمعنى مراجعة الطبيب عن مدى تفاعل الأدوية مع أشعة الشمس .

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى