علاقات اجتماعية

كيف تحافظين على الاستقرار في حياتك الزوجية

تبحث كل امرأة متزوجة عن الاستقرار في حياتها الزوجية؛ لكي تهنأ بالراحة النفسية والأمان والطمأنينة والسعادة الزوجية، ومن أجل تحقيق ذلك، هناك بعض العادات التي لا بد من اتباعها كما يقول الدكتور مدحت عبدالهادي خبير العلاقات الزوجية لـ«سيدتي» في سلوكيات الزوجين خلال حياتهما اليومية؛ فما هي تلك العادات التي تساعد الزوجة في الحفاظ على الاستقرار الزوجي؟

* عادات الاستقرار الزوجي

الغزل والكلام الرومانسي

المحافظة على الرومانسية بين الطرفين؛ حيث تغيب الرومانسية أحياناً بعد سنين من الارتباط، وهذا ما يشكّل سبباً رئيسياً لغياب الاستقرار في حياتهما؛ لذلك من الضرورة أن يتبادل الشريكان كلام الغزل والمديح والإطراء.

التعاون والمشاركة

لا يكتمل الاستقرار الزوجي من دون أن يكون هناك تعاون ومشاركة بين الطرفين؛ لذلك من الضروري أن يتقاسم الزوجان المهام اليومية بين الواجبات الزوجية بما فيها تربية الأولاد، وذلك يعزز الترابط بينهما وبالتالي يشعرهما أكثر بالاستقرار.

الاحترام والتفاهم

يجب أن يحترم كلّ طرف الآخر ويحاول أن يتفهّم طباعه وأفكاره وظروفه من دون افتعال المشاكل معه؛ بل تحمّله مهما عاكستهما الظروف، وهذا ما يجب أن ينعكس في كيفية التعامل بينهما لكي يشعرا بالاستقرار.

الاهتمام والرعاية

لا يوجد أي استقرار زوجي إن كانت العلاقة الزوجية تفتقر إلى اهتمام ورعاية كل طرف للآخر، والمقصود بالاهتمام هنا أن يدرك كل شريك حاجات ورغبات الطرف الآخر، ويحقق له تلك المتطلّبات ويرعاه ويوفّر له كل ما يحتاج إليه.

الهدوء

لا بدّ من توفير جوّ هادئ في الحياة الزوجية؛ لكي يتم تحقيق الاستقرار الزوجي؛ فلا يجب حلّ الخلافات العابرة بين الزوجين بالصراخ والنقاش الحاد، وإن كان أحد الطرفين يمرّ بظروف صعبة، يجب أن يقابله الطرف الآخر بالهدوء أيضاً ويمتصّ غضبه؛ مما يساعد في الحفاظ على الاستقرار بينهما في علاقتهما الزوجية.

* الحفاظ على العلاقة الزوجية
التواصل، ثم التواصل، ثم التواصل

حين يتجاذب شخصان مختلفان، في الزواج قد يؤدي ذلك إلى بعض الخلافات الجامحة في الرأي، وهو ما يجعل من المهم لكلا الطرفين أن يتعلَّما التواصل المنفتح مع بعضهما البعض.. تَواصلي بوضوحٍ واحترام مع شريكك؛ فهذا يساعد الأزواجَ على تجنُّب سوء التفاهم المؤذي، ويُعزِّز الحوارات الصحية في المستقبل.

اتَّفِقا على ألَّا تتَّفِقا

كما هو الحال في أية علاقة زوجية ناجحة، ستمرُ بكما مناسباتٌ لن تتفقا فيها ببساطة، وأفضل نصيحة في العلاقات عند اختلاف الآراء، هو أن تتفِقا على ألَّا تتفِقا، وبهذا ستُجنبان نفسيكما الكثير من الحزن.

استمتعا بوقتٍ لفعل الأشياء التي تحبانها

من الصحي قضاء بعض الوقت بعيداً عن شريكك، والميل إلى رغباتك الشخصية؛ بل إنَّ هذا يجعلك أيضاً أكثر اهتماماً وامتناناً لشريكتك حين تلتقيان في نهاية الليلة.

تعلما التنازل كثيراً

تعَدُّ التنازلات مكوناً مهماً في العلاقات الصحية، كما هو حال أي زواج جيد، يجب أن تكونا قادرَيْن على اللقاء في المنتصف؛ إذ ستمران بمناسبات يتحتم عليكما فيها مشاهدة أفلام مملة، رغم أنكما تفضلان أن تفعلا شيئاً آخر..

لا تحاولا تغيير بعضكما

إن كنت مع شخص هو النقيض الكامل لك؛ فلا تحاول تغييره؛ بل تقبَّله؛ فهذه الاختلافات ستساعدك على النضج، من أفضل نصائح العلاقات التي تجعل الزواج يستمر حين تكونان مختلفين جداً، هو أن تتفقا على ألَّا تتفقا.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى