علاقات اجتماعية

كيف تحمين ذاتك من العنف النفسي في علاقتك العاطفية؟

ساندي مومجي

نخبركِ اليوم عن طرق يمكنكِ من خلالها حماية نفسك من العنف النفسي في العلاقة العاطفية ، حيث يعتبر من أكثر مصادر القلق الذي يواجه العلاقات العاطفية غير الواضحة.

بدايةً، لا بد من ملاحظة أساليب العنف افي وقتٍ مبكر، وعدم التغاضي عنها أو التبرير لأي سببٍ كان. وبهذه الطرق يمكنكِ حماية نفسكِ من هذا الخطر:

عليكِ بإخبار محيطك الشخصي عن العنف النفسي

عند تعرضكِ للعنف النفسي من الشريك، يجب عليكِ أن تخبري عائلتك وأصدقائك المقربين أيضا. والذين هم على دراية كاملة بشخصية الشريك. كما والأهم المحافظة على الخصوصية عند شرح الموضوع. والمهم في هذا البند، هو حماية نفسكِ من التعرض للأذى الجسدي في حال حصوله. الذي سيعرضك لصدمة نفسية أيضًا.

ابتعدي عن الشعور بالذنب

أغلب النساء المعنفات يعتقدن أنهن مذنبات أو يحملن على كاهلهن جزءًا من الذنب، في حال تعرضهن للعنف النفسي.

لذا يجب أن تعلمي أن المرأة ضحية وليست جانية، وأن الجناة هم من يتحملون بمفردهم مسؤولية ما يحدث.

طرق يمكنكِ من خلالها حماية نفسك من العنف النفسي

ضعي خططًا بديلة

عندما تتعرضين للعنف النفسي، فقد يكون العنف الجسدي في المرحلة اللاحقة. لذا قومي بوضع خطط بديلة في حال لاحظتِ أن الشريك قد يتحول لمعنف جسدي. اختاري منزلًا بديلًا آمنًا. حضري حقيبة ملابس صغيرة، وكوني مستعدة لتقبل الأمر أيضا.

حاولي ايجاد المكان الأنسب لتفريغ الطاقة السلبية

في حالات الغضب الشديدة، ينصح الخبراء بعدم كتمان الأمور، التي قد تزيد من الطين بلة، فالضغوطات النفسية إن تراكمت ستولد حتمًا انفجارات علنية قد لا تستطيعين كبحها.

عليكِ بإقناع الشريك بالإشتراك في نادي رياضي، أو حتى ممارسة المشي السريع يوميًا، هذا الأمر من شأنه تخفيف الإحتقان الداخلي لكليكما.

لا تترددي في استشارة الخبراء

في حال شعوركِ بعدم القدرة على ضبط الأمور، ننصحكِ وبشدة استشارة خبير نفسي مختص، والأفضل أن يكون متخصص في العلاقات العاطفية، هذا الأمر سيساعدكِ أنتِ والشريك في إيجاد الأسباب التي أدت إلى العنف النفسي، وحتمًا الوصول إلى الحلول المطلوبة أيضا. كما يمكنكِ الإطلاع على طريقة التعامل مع الزوج الذي ينتقد باستمرار.

 

مجلة ياسمينة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى