كيف تكون إيجابيا في عالم من السلبية ؟!؟

 

بات كل شيء حولنا سوداويا. تفجيرات ارهابية مبنية على خلفيات دينية طائفية قميئة .. موت ابرياء .. كره وانتقامات .. احقاد وتصفية حسابات .. توتر وحروب باردة غير مباشرة .. تكسير رؤوس .. لوي أذرع .. تحديد مواقع القوى .. أزمات مناخية . حياتية .. اجتماعية .. انحلال اخلاقي … تصفية حسابات .. عوالم افتراضية مضطربة ومهزوزة وسوداوية .. أزمة بنزين .. مازوت .. غاز .. هواء .. إحباطات .. يأس ..!!

حروب مباشرة .. قتل .. موت .. دمار

ولكن … لا !!!! لابد من فسحة للتنفس .. للتجديد .. للانطلاق من جديد ..

لا بد من طاقة للأمل لكي يستطيع الناس استعادة انفاسهم وشحن طاقتهم والاستمرار ، وتقبل الحياة،  ورؤية النواحي الجيدة .. وان كانت نادرة ولكن لا بد من إيجادها . فالإنسان ليستطيع الاستمرار في هذا الواقع بحاجة لبعض الحلول والإجراءات البسيطة ليستعيد بعضا من انفاسه .. من أمله  ومن رغبته بالاستمرار ليتصالح قليلا مع الأمل ومع الحياة.

فالسوداوية والمآسي التي ترافق الأزمات والحروب هي أمر طبيعي .. وناتج حتمي على الانسان تقبله والتعايش معه والتحايل عليه ان أمكن ليستطيع انتزاع الأمل من براثن الشر ..ويبني لنفسه حلما من جديد .. وهدفا ليعيش من أجله . لذلك فقد رأيت نفسي أحوج لأشارك بعضا من الأفكار العملية التي أشعر انها مهمة وعملية لتجاوز هذه المراحل السوداوية ، بدلاً من ان نستمر في الغرق فيها أكثر فأكثر دون نتيجة سوى اضاعة الوقت .. والطاقة والأمل .

وعليه .. فان بعض التصرفات البسيطة والقرارات الحقيقية السهلة قد تخفف الضغط .. وتريح النفس .. وتسهل الواقع !!

وتبدأ غالبا بعدة خطوات بسيطة وهي :

١- أغلق جميع منافذالإحباط والكآبة ( الموبايل ، العالم الافتراضي ، التلفاز، الإنترنت، الجرائد، وحتى اذا اضطررت أن تغلق الباب والشباك وتجلس مع نفسك بعيدا عن كل منافذ الأخبار والأفكار السلبية !!

٢- ابتعد عن الأشخاص السلبيين السوداويين الذين يمتصون طاقتك ويستهلكونك بأفكارهم السلبية وتعليقاتهم المؤذية ..وتفاهة أحاديثهم وأفكارهم.

٣ – استمع لموسيقى جميلة عذبة ،  او اغان تحبها وغني معها . وقد تتكلم مع صديق يحبك ، يدعمك ، يسمعك وتضحك معه من قلبك ..!!

٤- استمتع بصنع مشروب لذيذ تحبه ! او أكلة لذيذة تستمتع بها !!

٥- افرغ رأسك من كل شيء سيء او قد يزعجك.

٦-أحضر البوم صور قديم لك وتمتع بتقليبه واستذكار أحداثه.

٧-اكتب على ورقة انجازاتك خلال الفترة الماضية .. منذ شهر ، سنة ، أو سنوات واستمتع بنفسك وبانجازاتك مهما كانت بسيطة .

٨- اكتب أحلامك التي تسعى لتحقيقيها .

٩- استمتع بخلوتك .. وتذكر النعم التي تملكها .. والإنجازات والصداقات .. والذكريات ..

اقضِ على الأقل ٣٠ دقيقة مع نفسك تستمتع بها دون اَي عوامل خارجية مزعجة، وبعدها .. ستعود الى حياتك وواقعك .. ولكنك بالتأكيد ستكون أفضل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى