علاقات اجتماعية

كيف يكون الشجار أحيانًا مفيدًا للمرتبطين؟

لا يعتبر الأخصائيين الاجتماعيين الشجار أحد الأمور السلبية دومًا في العلاقات، في الحقيقة  قد يكون يكون الشجار أحيانًا مفيدًا للمرتبطين . متعة الشجار تنبع من كون الطرفين متحابين، فليس كل شجار ممتع ولكن أي شجار ممتع يكون أطرافه لهم ود ومحبة من ناحية بعض. وهذه المتعة لا تكون في الضرب أو الشتم ولكن تكون بعد الشجار، وأن يشعر الطرفان بها سويًا بعد أن يتصالحا مع بعض وينسيا الشجار، ثم يتذكراه مع الوقت لتجد الطرفين يضحكان على مثل هذه الشجارات، والأحداث وكيف كانت ردة فعل كل واحد منهم. ويستهزأ كل واحد منهم من طريقة كلام الأخر الذي يتذكرها في الشجار.

أيضًا أحيانًا كثيرة يحدث أن يكون اثنان يتشاجران وأحدهم يقول كلمة بطريقة تلقائية ولكنها كوميدية. فتجده هو نفسه يضحك على نفسه، ليختلف جو الشجار من جاد جداً إلى هزلي جدًا. الموضوع حينها يصبح لطيف. نوع أخر من الشجار قد يكون ممتع وهو شجار طفلين توأم صغار مع بعض، فأنت هنا ترى متعة الشجار حرفيًا، حيث أنهم يفعلون أشياء تضحك أي شخص قد يراهم.

ولكن هل يكون الشجار أحيانًا مفيدًا في العلاقات؟
1- كشف السلبيات:

كثيرين يرون الشجار من وجهة نظر واحدة وأنه شيء سلبي جدًا ولا يجب أن يتشاجر أحد مع أخر. ولكن الحقيقة هي أن الشجار يكشف سلبيات الآخرين. ففي هذه الأوقات غالبًا الشخص يتخلى عن وجهه المصطنع ويتعامل بوجهه الغاضب التلقائي.

فالشجار سيعلن لهم عن أسوأ ما فيهم، ليتجنبوه في المرات القادمة في التعامل مع بعضهم. فمثلًا لو كان سبب الشجار هو طريقة تعامل الزوجة مع أحد الرجال بطريقة ضايقت الزوج، فلو كانت الزوجة متفهمة لن تفعل نفس الشيء مرة أخرى لأنها تعرف أن الأمر تطور مع زوجها لدرجة الشجار. وهكذا العكس أيضًا وهذه هي متعة الشجار التي نتكلم عنها في كشف حقائق لم نكن نعرفها سوى من خلال الوصول لمرحلة الشجار.

2 تحريك المشاعر:

متعة الشجار أحيانًا تكون في تحريك المشاعر بشكل صعب، حيث أن الحياة الرتيبة السعيدة دوما تكون في حد ذاتها غير ممتعة بالشكل المطلوب.

3 التعلم من الأخطاء :

متعة الشجار أنها تجعلك تعرف ما هي أخطائك وما هي الأشياء التي يجب عليك أن تتجنبها حتى لا تشاكل الآخرين. ومع كل شجار يحدث لك في حياتك، غالباً الإنسان يخطئ في شيء، والشيء الجميل أنك في كل مرة تتعلم شيء جديد.

4 يزيل الخوف :

أحيانًا تكون هناك مواقف في حياتنا لا يمكن أن تحل دون مواجهة مباشرة بين اثنين. ولكن ما يحدث أن الشخص يخاف من أن يواجه الشخص الذي بنى معه مشكلة. ولكن هنا مُتعة الشجار تكون في تغيير حتى نفسية الناس. فخوض الشجار يجعلك في خضم الموضوع وكل خوف تشعر به لن يفيد. بل الذي سيحدث أنك ستجد نفسك تلقائياً بدأت تدافع عن نفسك أمام الشخص الذي كنت تخاف مواجهته.

5 إنهاء المشكلات :

أحيانا كثيرة يكون لدينا مشكلات كثيرة، ولا نعرف كيف نحلها، أو نخاف من أن نحلها وكل هذا ببساطة لأننا نخاف من المواجهة، أو لا نريد أن نصل إلى مرحلة الشجار. ولكن هذا في المقابل يجعل فترات كثيرة على بعض الناس داخل فقاعة الضغط النفسي. وهنا تأتي متعة الشجار في ثوب جديد، وهي أن الشجار يحررك من المشكلة إلى الأبد. حيث أنك عندما تصل إلى هذه المرحلة فستكون أنت وصلت إلى الذروة. ومن هنا أستطيع أن أقول لك أن هذه الذروة سيأتي معها نهاية للمشكلة أيًا كانت.

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى