لجنة الخارجية في الكونغرس: اغتيال سليماني خطأ، و ترامب كذاب!

 

خاص باب الشرق

أثناء جلسة الاستماع (الجمعة 28/2)  لوزير الخارجية الأميركية بومبيو في لجنة الخارجية في الكونغرس، تعرض بومبيو لموقف قوي يقول: أن عملية اغتيال سليماني ، عمل غير شرعي وغير قانوني.

أكثر من عضو في هذه اللجنة البرلمانية، وجه الإتهام في وجه بومبيو( عملية ترامب لاغتيال سليماني زادت المخاطر على الأميركيين، وجعلت كل أميركي عرضة للخطر). ولاحظ الجميع كيف كان بومبيو يحمر وجهه، ويبلع ريقه، من شدة حرجه أمام هذه الأسئلة الإتهامية.

من أكثر المداخلات المعبرة، في جلسة الاستماع هذه، كان في مداخلة  عضو الكونغرس الآنسة ( هولاهام) التي اتهمت الرئيس الأميركي بالكذب ( قال لنا الرئيس إن هجوم إيران على قاعدة عين الأسد الأميركية في العراق لم يتسبب بأي أذى لأي جندي أميركي .  .  . وصدقناه كالأميركيين، ولكن تبين أن كلامه غير صحيح، واتضح أن هناك أكثر من 110 جنود أميركيين أصيبوا بارتجاجات في الدماغ ..) و طبعاً, احمر وجه بومبيو، وحاول الابتسام ابتسامة صفراء كمن ضبط متلبساً. ولكن الآنسة هولاهام تابعت ( والرئيس عندما يقول عن ارتجاجات الدماغ التي أصيب بها الجنود، بعد افتضاحها: سمعت أن بعض الجنود أصيب بـ ” صداع” إثر استهداف إيران لقاعدة عين الأسد ) . . وصوبت عضو الكونغرس سؤالها الاتهامي إلى بومبيو ( هذه الارتجاجات في الدماغ، مجرد صداع؟! ألا تعتبر يا سيادة الوزير أنها إصابات خطيرة؟!) . . لم يجد بومبيو إلا أن يوافقها و يخالف رئيسه معترفاً ( إنها إصابات خطيرة).

أما عضو الكونغرس الآنسة تيتوس فسخرت من سياسة العقوبات الترامبية قائلة لبومبيو ( تقول أنكم في الإدارة ستمنعون إيران من الحصول على سلاح نووي, بسلاح العقوبات الاقتصادية. . . ألا تلاحظون، أنه ومنذ بدء العقوبات زادت إيران تخصيبها لليورانيوم ثلاث مرات؟؟ ) و عندما طلب بومبيو أن يرد عليها في جلسة سرية، سخرت منه قائلة ( عقوباتكم فاشلة و بدون جدوى).

من متابعة جلسة الاستماع الأخيرة لبومبيو, يتأكد أنه حتى الكونغرس يرى أن اغتيال سليماني، كان خطأً، و زاد من المخاطر على الأميركيين. كما يعتبر الكونغرس أن سلاح العقوبات الاقتصادية فاشل وغير مجد. . .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى