صحة ورشاقة

لشرب الماء على الريق فوائد كثيرة قد تجهلها … تعرف عليها؟!

لشرب الماء على الريق فوائد كثيرة قد تجهلها … تعرف عليها؟!… يشكل الماء نسبة حوالي 70% من وزن الإنسان البالغ، ويعتبر ضروريا ومفيدا لعملية هضم الطعام وللأعضاء الجسمية بشكل عام. وذلك لأن كل خلية وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء للقيام بوظائفه بشكل صحيح.

تتضمن فوائد شرب كوب من الماء يوميا قبل الإفطار العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم.

حيث يعتبر شرب الماء عند الاستيقاظ صباحاً أحد أفضل الأوقات لتعويض الجفاف الناجم عن ساعات النوم، حيث يساعد على ترطيب الجسم بشكل سريع وفعال. كما يتميز شرب الماء على الريق بسرعة امتصاصه بسبب فراغ المعدة، مما يساعد على تفادي الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

فوائد شرب الماء على الريق:
تحسين نضارة البشرة

يعمل شرب الماء صباحاً على تحسين نضارة البشرة وترطيبها، كما يساعد على الوقاية من التجاعيد وتقليل حب الشباب، كما يمنح البشرة بريقاً ونضارة مميزة.

يساهم في فقدان الوزن

يساهم شرب الماء في فقدان الوزن بطريقة فعالة؛ إذ يزيد من الشعور بالامتلاء، مما يقلل من تناول السعرات الحرارية الزائدة. ويمكن تحقيق هذه الفائدة عند شرب الماء على الريق، أو قبل الوجبات بفترة من الزمن، كما تشير العديد من الدراسات. على سبيل المثال، أظهرت دراسة نشرت في مجلة السمنة عام 2007 أن شرب الماء قبل الغداء بنصف ساعة، يمكن أن يخفض كمية الطعام الذي يتم تناوله خلال الوجبة.

الوقاية من حصوى الكلى

تعتبر واحدة من فوائده  هي الوقاية من حصوات الكلى، حيث يساعد شرب الماء على تذويب المعادن والأملاح الزائدة في الجسم، وبالتالي يقلل من فرص تكون الحصوات الكلوية.

تنشيط الدورة الدموية

يحفز  تدفق الدم ويساعد على تحسين الدورة الدموية، كما يعد مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابي وانخفاض الضغط المرتبط بالأكل. يمكن أن يساعد شرب الماء في هذه الحالات على تحسين الاستجابة الفورية لمعالجة هبوط الضغط الوضعي، وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج مساعد لمرضى انخفاض الضغط.

تطهير الأمعاء

يعمل  على تنشيط عملية الهضم ويساعد على تطهير الأمعاء من الفضلات والبكتيريا الضارة، مما يساهم في تحسين صحة القولون. كما يحفز شرب الماء على الريق امتصاص المغذيات بشكل أفضل، ويمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

تحسين الأداء الذهني

يمكن أن يحسن شرب الماء الأداء الذهني، فوجود الجفاف يؤثر بشكل سلبي على الذاكرة القصيرة المدى والانتباه، وتشير دراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة عام 2019 إلى أن الترطيب يمكن أن يحسن الذاكرة والانتباه بشكل ملحوظ

هل شرب الماء على الريق بكثرة يضر؟؟

شرب الماء على الريق بكميات معتدلة ومتوازنة يعد صحياً ولا يضر، بل يمكن أن يكون مفيداً للجسم. ومع ذلك، إذا تم شرب كميات كبيرة جداً من الماء فقد يؤدي ذلك إلى تخفيف تركيز الأملاح في الدم، مما يؤدي إلى خلل في التوازن الكهربائي في الجسم وفي بعض الحالات قد يتسبب ذلك في أعراض مثل الغثيان والقيء والصداع وتورم الدماغ وحتى الموت في حالات نادرة. لذا ينصح بشرب كميات معقولة من الماء على الريق وتوزيع الكمية المتبقية على فترات متعددة خلال اليوم.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى