ماذا لو لم يكن القلي أسوء وسيلة للطبخ؟

بخلاف ما تعتقده، بإمكان القلي أن يصبح وسيلة لمكافحة الأمراض المزمنة كالسرطان والسكّري. ولكن انتبه فهذا لا يحصل من خلال كلّ أنواع الزيوت، بل أفضلها هو زيت الزيتون. أراد باحثون من جامعة Grenade اكتشاف أفضل طريقة في الطبخ تُظهر فوائد الخضار، فنشرت التجربة في المجلة العلمية Food Chemistry، وهنا كانت المفاجأة، إذ تبين أنّ أفضلها القلي بزيت الزيتون، وذلك لأنه يرفع من منسوب الفينول والمواد المضادة للأكسدة في الخضار المفيدة للصحة.

في هذه التجربة، طبخ الباحثون الإسبان 120 غرامًا من البطاطا، اليقطين، البندورة، البذنجان، وكلّ ذلك بعد تجريدها من قشرها ومن البذور التي تحتوي عليها قبل وضع هذه الخضار في الطنجرة. عندها، بدأوا بتجربة العديد من أساليب الطبخ التي قارنوها مع بعضها. فغُلِيت الخضار في الماء الصافية، في حين القسم الثاني منها في زيت الزيتون والماء، والبعض الآخر كان قد قلي في زيت الزيتون. يزيد زيت الزيتون من فوائد الخضار عشرة أضعاف، وكذلك من منسوب الدهون. مما يعني أنّ وسيلة القلي بزيت الزيتون تزيد من نسبة الفينول المفيد لخلايا الجسم بحسب الباحثين.

إلاّ أنّ الباحثين يحذّرون: لا يجب الإكثار من القلي، لأنه يزيد من نسبة السعرات الحرارية في المأكولات، مما يؤثر بالتالي على الوزن فيكتسب الفرد بالتالي وزنًا زائدًا، ويتعرّض لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا لا يجب التردّد في تناول جميع أنواع الخضار حتى لو كانت مقلية.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى