ماذا يفعل الممثلون العرب في هوليوود؟

تعد هوليوود بوابة النجاح لكثير من الفنانين العرب، ويتطلع العديد من الفنانين للعبور إليها دليلا على وصولهم للقمة في السينما. ورغم وجود عدد كبير من الممثلين العرب الذين شاركوا في هوليــود بعدة أدوار إلا أن قليلين منهم من ترك بصمة في عقـل المشاهد العربي والأميركي والغــربي.

ويعتبر النجم المصري عمر الشريف أبرز وأشهر من اقتحم هوليوود ومثل أدوارا بارزة في أفلام تعد علامة في تاريخ السينما العالمية مثل فيلم “لورانس العرب” الذي رشح من خلاله لجائزة الأوسكار، وفيلم “دكتور جيفاغو”، و”المحارب الثالث عشر” وغيرهم.

ومثل عمــر الشريف العديد من الأفلام في أوروبا أيضا بسبب اجادته لعدة لغات، وغادر عمر الشريف السينما المصرية بعد أن أصبح بطلا مشهورا، ثم عاد مؤخرا من جديد ليقوم بدور البطولة مع عادل إمام في فيلم “حسن ومرقص”.

وذاع صيت النجم السوري غســان مسعـــود بعد دوره التاريخي في فيلم “مملكة السماء” الذي لعب فيه دور البطـل العربي المسلم الأشهــر صلاح الدين الأيوبي ببــراعة، كما ظهــر أيضاً فى فيلم قــراصنة الكاريبي.

ولا ينسي جمهور السينما الدور الطريف للفنان الأميركي اللبناني الأصل طوني شلهوب حيث مثل دور مخلوق فضائي فى فيلم “رجل في الظلام”، كما شارك شلهوب أيضا بدور هام في المسلســل الأميركي “مونك” وحاز من خلاله على جائــزة “الغولدن غلــوب”، كما شــارك في العديد من الأفلام الرائعة المعروفة.

ويبرز اسم الممثل السوداني أليكســاندر صدِّيــق كأبرز وأفضل الممثلين العــرب الحاليين في السينما الأميركية والعالميــة، واسمه الأصلي صدّيق الطاهر الفاضل الصدّيق عبد الرحمن، وهو سوداني الأصــل بريطاني الجنسية.

ومثل في عدد من الأفلام العالمية دارت أغلب وقائعها عن العروبة والإسلام، ولا ينسى له العــرب عموما والمصريين خصوصاً دوره المميــز فى فيلم “وقت القاهرة” الذي لعب دوراً مهماً في إبراز الجوانب الايجابيــة للمجتمع المصــري والعربي، وحمل ترويجاً للسيــاحة فى مصــر.

ويظهر الممثل الأميركي المصري الأصل سيد بدرية ببصمته أيضا في السينما الأميركية، فهو مخرج أيضا وليس ممثلا فقط، ويظهــر دائمــاً في الأفلام الأميركية التي تريــد أن تتعــاون مع شخص يمثل دور العــربي المندفع البسيـــط.

وظهر بدرية في عشــرات الأفلام، وساعدته لحيــته وملامحه العــربية في إتقــان أدواره بشكــل مميــز، وله مشهد طريف في فيلم “الرجل الحديدي” بطولة الممثل العبقري روبرت داوني جونيــور يظهر فيه بدرية يتحدث باللهجة البورسعيـدية المميــزة، ويقول له: “إشطــة عليك ياعم توني!”.

وكان مشهدا ملفتا جدا لجمهور السينما العالمية، رغم أن نهاية المشهــد رصــاصة تستقـر في رأسه.

واستطاع الفنان المغربي الشهير سعيــد تاغماوي أن يضع بصمة أيضا في السينما العالمية من خلال دوره التاريخي في فيلم “الجريمة والدراما“، فضلاً عن قيامه بأداء عدة أدوار معروفة في السينمــا الأميركية.

وقطع الممثل المصري عمرو واكد شوطا كبيرا نحو العالمية بعد أن قام بمشاركة جورج كلوني في فيلم مهم “سيريانا” في 2005، كذلك فيلم “بيت صدام” في 2008، وله أدوار أخــرى في السينما العالمية، منها دوره في فيلم “صيد السالمون في اليمن”.

ويلحق بقائمة المميزين الممثل السوري جهاد عبدو الذي يستعد لتصوير فيلم يجمعه بالنجمة نيكول كيدمان، وهو فيلم “ملكة الصحراء” حول سيرة الرحالة البريطانية غيرترود بيل، المستشرقة والمؤرخة والمنقبة عن الآثار في الشرق.

ويؤدي عبدو في هذا الفيلم دور مرشد غيرترود بيل الذي كان يتمتع بالفراسة وخبرته بالمناطق وعادات أهلها محط اهتمام الرحالة، ومن المقرر أن يتم تصوير الفيلم في الأردن والمغرب وسويسرا وبريطانيا.

ويضيف الممثل السوري جهاد عبدو اسمه إلى العديد من الممثلين العرب الذين فتحت لهم هوليوود أبوابها.

ويتميز الممثلون العرب الذين يتم استدعاؤهم للمشاركة في الأفلام العالمية بأدائهم أدوارا قريبة من البيئة أو التاريخ العربي، على خلاف النجوم الأوروبيين الذين لمعت أسماؤهم في بلدانهم وفي هوليوود، إذ أنهم جسدوا شخصيات من صميم الحياة الأوروبية والأميركية، يذكر منهم الإيطالية صوفيا لورين والأسباني أنطونيو بانديراس.

واستدعى المخرج البريطاني ريدلي سكوت بعد مرور 8 سنوات عن “مملكة السماء” الفنان غسان مسعود لأداء دور في فيلم “الخروج” الذي يروي قصة خروج بني إسرائيل من مصر، حيث يؤدي مسعود فيه دور عراف.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى