فن و ثقافة

ماركيز يضرب موعدا مع القرء ‘نلتقي في أغسطس’

أعلنت دار النشر “راندوم هاوس” عن طرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982.

وأشارت الدار في بيان إلى أن الكتاب الجديد لمؤلف “مئة عام من العزلة” و”الحب في زمن الكوليرا” سيكون مُتاحا العام المقبل “في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك” و”سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024″.

والراوية التي تحمل عنوان “نلتقي في آب/أغسطس” تمثل ثمرة “آخر جهود” الكاتب “في مواصلة الكتابة رغم الصعوبات”، على ما نقل البيان عن أبنائه رودريغو وغونزالو غارسيا بارشا.

وللكاتب والصحافي غابرييل غارسيا ماركيز المولود في السادس من مارس/آذار 1927 في مدينة أراكاتاكا شمال كولومبيا، عدد كبير من القصص القصيرة والروايات.

ويشير معهد سرفانتس إلى أن ماركيز هو أكثر كاتب روايات إسبانية تُرجمت أعماله منذ بداية القرن الحادي والعشرين، متقدماً على التشيلية إيزابيل أليندي والأرجنتيني خورخي لويس بورخيس والبيروفي ماريو فارغاس يوسا الحائز أيضا على جائزة نوبل.

وشكل ماركيز جزءا مما بات يُعرف بظاهرة البوم الأميركي اللاتيني، ويشتمل الإنتاج الأدبي للكاتب الكولومبي الراحل على العديد من القصص والروايات، إلى جانب كتابات أخرى تتناول الغالبية العظمى منها مواضيع مثل البحر وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة.

واعُتبرت رواية “مئة عام من العزلة” واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك من خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عقد في قرطاجنة في مارس/آذار عام 2007، بالإضافة إلى كونها أهم أعمال ماركيز، وكانت أيضا أكثر الأعمال تأثيرا على أميركا اللاتينية.

واشتهر كذلك بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا، كما أنه أيضا مؤلف للكثير من القصص القصيرة، إضافة إلى كتابته خمسة أعمال صحفية.

نال ماركيز العديد من الجوائز والأوسمة طوال مسيرته الأدبية مثل وسام النسر الأزتيك في عام 1982، وجائزة رومولو جايجوس في عام 1972، ووسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981.

وتُوفي غابرييل غارسيا ماركيز في مدينة مكسيكو بالمكسيك يوم 17 أبريل/نيسان 2014 عن عمر ناهز 87 عاما.

ميدل إيست أولاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى