علوم وتكنولوجيا

مايكروسوفت تزاحم آبل وغوغل بمتجر تطبيقات للالعاب

مايكروسوفت تزاحم آبل وغوغل بمتجر تطبيقات للالعاب و عملاقة البرمجيات تغتنم فرصة فرض قانون الأسواق الرقمية الصادر عن الاتحاد الأوروبي على مالكة ايفون السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات والألعاب من المتاجر والمصادر الخارجية دون التقيد بمتجر آب ستور الخاص بها.

تنكب عملاقة البرمجيات مايكروسوفت على بناء متجر ألعاب للهواتف المحمولة لتتنافس مباشرة مع متجر تطبيقات آبل وغوغل بلاي.

وقال رئيس قسم إكس بوكس لألعاب الفيديو في مايكروسوفت فيل سبنسر إن الشركة تجري محادثات مع شركاء آخرين للمساعدة في إطلاق متجر ألعاب للهواتف المحمولة .

وقال سبنسر في مقابلة أجريت معه مؤخرًا: “إنه جزء مهم من استراتيجيتنا وهو شيء نعمل عليه بنشاط اليوم ليس فقط بمفردنا، ولكن أيضًا بالتحدث مع شركاء آخرين يرغبون أيضًا في رؤية المزيد من الخيارات لكيفية تحقيق الدخل عبر الهاتف”.

ولم يذكر سبنسر متى سيتم افتتاح المتجر. لكنه قال أن المتجر ليس على بعد عدة سنوات، وأضاف “أعتقد أن هذا أقرب من ذلك”.

وكانت تقارير سابقة أفادت بأن ذلك سيكون خلال عام 2024 المقبل.أعتقد أن هذا أقرب من ذلك

ووفقًا لقانون الأسواق الرقمية الصادر عن الاتحاد الأوروبي، فإن آبل ستكون مجبرة على السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات والألعاب من المتاجر والمصادر الخارجية دون التقيد بمتجر آب ستور الخاص بها، وهي عملية تُعرف باسم “التحميل الجانبي”.

ولن تستطيع آبل فرض رسوم خاصة على التطبيقات والألعاب خارج متجر آب ستور، أو استقطاع عمولات من العمليات المالية التي يجريها المستخدمون من خلالها.

من المفترض أن تبدأ الشركة الأميركية إتاحة التحميل الجانبي للتطبيقات والألعاب في هواتف آيفون وأجهزة آيباد خلال الربع الأول من عام 2024 المقبل.

وتولي مايكروسوفت قطاع الألعاب اهتماما كبيرا، حيث بلغت عائداتها من هذا القطاع ما يزيد على 15 مليار دولار أميركي خلال العام المالي السابق، وتسعى الشركة إلى زيادة عائداتها باستهداف مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد.

ومؤخرا استحوذت العملاقة الأميركية على شركة أكتيفيجن بليزارد مطوّرة لعبة “كول أوف ديوتي” الشهيرة في صفقة بلغت 69 مليار دولار، لتعد بذلك أكبر صفقة في تاريخ ألعاب الفيديو.

وكانت مايكروسوفت قد توسعت في وقت سابق من هذا العام في خدمة الاشتراك في Game Pass للاعبين عبر الكمبيوترات إلى 11 دولة جديدة في أميركا اللاتينية، مما أدى إلى زيادة في العملاء بنسبة 7 في المئة.

وقال سبنسر إن بيرو وكوستاريكا هما الدولتان المتميزتان من حيث اهتمام المستخدمون، إذ تمثلان نحو نصف الاشتراكات الجديدة.

وتعد البرازيل السوق الكبرى الثانية بالنسبة لخدمة الاشتراك Game Pass على الصعيد العالمي، وقال سبنسر: “تقود البرازيل من نواحٍ عديدة الكثير من الاتجاهات التي نراها على مستوى العالم”.

ويعد الهاتف المحمول مهمًا جدًا في البرازيل، وتتخلف مايكروسوفت بشكل ملحوظ في هذا المجال.

وتأتي خطط مايكروسوفت في وقت تواجه فيه آبل وجوجل انتقادات من المطورين وصانعي القوانين بسبب سياساتهما في متاجر التطبيقات. وتسعى الشركة من خلال إطلاق متجرها الخاص إلى تقديم خيارات أخرى للمطورين واللاعبين.

 

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى