مايكروسوفت تطلق تحديث الوداع لويندوز 7

 

حدثت مايكروسوفت الأربعاء نظام ويندوز 7، في ما قالت انه واحد من اخر التحديثات قبل تخليها نهائيا عن دعم النظام. وارفقت عملاقة البرمجيات التحديث بدعوة مستخدمي النظام إلى الترقية إلى نظام ويندوز 10 قبل 14 كانون الثاني/يناير 2020. والتاريخ المذكور هو الموعد الذي لن تقوم شركة البرمجيات الأميركية بعده بإطلاق تحديثات لإصلاح الأخطاء والثغرات الأمنية. ويأتي الموعد النهائي بعد نحو 10 سنوات من ظهور ويندوز 7 لأول مرة في عام 2009.

وتكشف الارقام أن أكثر من ثلث مستخدمي نظام ويندوز لا يزالون يستعملون نظام ويندوز 7، والذين تشكل الشركات القسم الأكبر منهم، لذا يقع على عاتق مايكروسوفت مسؤولية كبيرة لإقناع الشركات بالترقية إلى نظام ويندوز 10، خاصةً أن التحديثات الأمنية تشكل أهمية كبرى للشركات مقارنة بالمستهلكين العاديين.

وجاء في رسالة ظهرت بعد التحديث الجديد عبارة “بعد 10 سنوات، أوشك الدعم لويندوز 7 على النهاية”. وأضافت “نحن ندرك أن التغيير قد يكون صعبًا، لذا استبقنا الأمر في التواصل معكم لأخذ نسخة احتياطية عن ملفاتهم والاستعداد للتالي”.

وكانت شركة مايكروسوفت قد حددت الموعد النهائي لإيقاف الدعم الأمني لنظام ويندوز 7 منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي، وقالت وقتئذ “لا بد أن تنتهي جميع الأشياء الجميلة حتى ويندوز 7. بعد 14 كانون الثاني/يناير 2020، لن توفر مايكروسوفت تحديثات الأمان أو الدعم لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 7”. وأضافت: “ولكن يمكنك الحفاظ على الأوقات السعيدة من خلال الانتقال إلى ويندوز 10”.

وتزود مايكروسوفت عادةً مستخدمي منتجاتها بـ “الدعم الطبيعي” لمدة خمس سنوات من إطلاقها، تقوم الشركة خلالها بتزويدهم مجانًا بالإصلاحات والترقيعات والتحديثات الأمنية وغير الأمنية. وعندما يخرج المنتج من طور “الدعم الطبيعي” يبدأ طور “الدعم الممتد” الذي يمتد غالبًا لخمس سنوات أخرى.

وخلال طور “الدعم الممتد” تحافظ الشركة على تزويد المستخدمين بالتحديثات الأمنية مجانًا، بينما يتعين عليهم الدفع مقابل الحصول على الأنواع الأخرى من التحديثات. ثم تأتي “نهاية الدعم” والتي تعني أنه لن يكون هناك بعد ذلك أي تحديث أمني أو غير أمني، مجاني أو مدفوع.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى