تحليلات سياسيةسلايد

مجلس السيادة السوداني يقود جهودا لاحتواء اشتباكات قبلية في دارفور

قال المجلس السيادي السوداني إن الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس، قاد مهمة إلى مدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور الخميس لتقييم الوضع الأمني في أعقاب موجة جديدة من العنف هناك.

وقالت الأمم المتحدة في بيان في وقت سابق هذا الأسبوع إن ما لا يقل عن عشرة أشخاص قُتلوا وأُصيب 25 وأُحرق عدد من القرى في أعمال العنف في منطقة بليل على مشارف نيالا.

مجلس السيادة السوداني يقود جهودا لاحتواء اشتباكات قبلية في دارفور

ويأتي هذا التحرك لاحتواء اقتتال قبلي ما أن يهدأ حتى يتجدد، حيث افادت السلطات المحلية اليوم الخميس بأن تسعة أشخاص قتلوا في اشتباكات قبلية جديدة في دارفور، المنطقة الواقعة في غرب السودان التي تشهد أعمال عنف بشكل منتظم، حسبما أفادت السلطات المحليّة الخميس.

وأفاد شهود بأنّ الاشتباكات اندلعت في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء بعد مقتل رجل من قبيلة الفور الإفريقية في خلاف مع أحد أفراد قبيلة الرزيقات العربية في زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور.

وفي وقت لاحق هاجم أفراد مسلحون من قبيلة الرزيقات على دراجات نارية أفرادا من قبيلة الفور يقطنون في مخيّم للنازحين في زالنجي، حسب ما أفاد المتحدث باسم التنسيقيّة العامّة للاجئين والنازحين في دارفور آدم ريغال.

وقال مدير شرطة ولاية وسط دارفور صلاح عمر الطيب في بيان إن “أعمال عنف مؤسفة نتج عنها وفاة تسعة أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة ستة منهم غادروا المستشفى”.

وأوضح المسؤول الأمني أن حرائق “عمّت السوق” المحليّة، مشيرا إلى اجتماع أطراف النزاع والإدارات الأهلية التي أكدت “الالتزام التام بوقف العدائيات وتهدئة الأجواء”.

وكثيرا ما يشهد إقليم دارفور أعمال عنف قبلي، إضافة إلى أعمال عنف أخرى ناجمة عن نزاعات حول الأرض وصعوبات الحصول على المياه. وتسبّبت اشتباكات وقعت السبت في مقتل 11 شخصا على الأقل في جنوب دارفور.

وقال بيان الأمم المتحدة إن الاشتباكات الأخيرة تسببت في نزوح نحو 16200 شخص كثير منهم من العائدين الذين فروا من الحرب في دارفور في أوائل العقد الأول من القرن الحالي.

وضم الوفد الذي ترأسه دقلو ممثلين من الجيش والشرطة والمخابرات والموقعين على اتفاق سلام أكتوبر 2020 بين الحكومة والجماعات المتمردة التي حاربت في نزاع دارفور.

وقال بيان المجلس إن المهمة مماثلة لرحلة قام بها دقلو إلى غرب دارفور في وقت سابق من هذا العام.

وأنحت حكومة نيالا باللائمة في الاشتباكات الأخيرة على هجوم شنه البدو قالت إنه أدى بعد ذلك إلى اندلاع قتال على نطاق أوسع. وفُرضت حالة الطوارئ في المنطقة وأُرسلت قوات مشتركة تضم جنودا من الجيش وقوات الدعم السريع التابعة لدقلو.

ويقول محللون إن أعمال العنف في المنطقة المدججة بالأسلحة الثقيلة تصاعدت في السنوات الأخيرة، مدفوعة باتفاق السلام لعام 2020 الذي ساعد دقلو في التوسط فيه.

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى