تحليلات سياسيةسلايد

مستشفى ميداني داخل الحدود المصرية.. هل هذه بداية التهجير؟

مستشفى ميداني داخل الحدود المصرية.. هل هذه بداية التهجير؟…في الوقت الذي تذبح في غزة من الوريد إلى الوريد ، يتم الإعلان عن عقد قمة عربية طارئة في الرياض يوم 11 نوفمبر المقبل وبعد كل ما جرى، وهو الأمر الذي اعتبره البعض مسرحية قاتمة السواد.

معبر رفح

الحديث عن معبر رفح كان هو الآخر داعيا للقلق والتساؤل، لاسيما مع تم إعلانه عن تجهيز مستشفى ميداني في سيناء، فهل تجهيز مستشفى ميداني وما يحدث هو بداية مخطط قديم للتهجير؟

السياسي المصري زهدي الشامي قال إن المطلوب الإعلان بشفافية حول حقيقة الترتيبات الأمنية المتعلقة بالمعبر، من زاوية:

من الذى يغلقه إسرائيل ام مصر ودور أمريكا فى تلك الترتيبات.

من جانبها قالت د.علياء المهدي العميد الأسبق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية إن الموقف في غزة لا يتطلب تسهيل ارسال معونات فحسب، ولا اجتماعات جامعة عربية غير فاعلة ،و لا اعلان الحرب علي إسرائيل، مشيرة إلى أن

المطلوب اعلان صريح بحق اهل فلسطين في أرضهم، و رفض العدوان الاسرائيلي. كما وتحذير شديد اللهجة وإن استدعي سحب السفراء و قطع العلاقات الاقتصادية و السياسية ان استمر الإجرام الاسرائيلي.

محمد مرسي سفير مصر الأسبق في قطر قال إنه طالب بعقد لقاء للدول العربية الرئيسية المعنية بالقضية وذلك خارج إطار الجامعة العربية . ولكنهم أَبَوا إلا أن يعقدوه كقمة عربية طارئة تتولي الجامعة العربية الإعداد لها مع الدولة المضيفة وباقي الدول العربية ، أي الدخول مجدداً في دوامة التوازنات والتربيطات والضوابط المؤسسية والبروتوكولية وغير ذلك.

وأضاف أنه طلب عقد الاجتماع بشكل عاجل ، ولكنهم قرروا عقدة بالرياض يوم الحادي عشر من نوفمبر القادم . لافتا إلى أن القمة ستعقد علي هامش قمة أخري مقرر لها هذا اليوم بالذات بالرياض وهي القمة العربية الإفريقية .

مستشفى ميداني داخل الحدود المصرية.. هل هذه بداية التهجير؟

وقال السفير مرسي إنه بما أن المقدمات توحي بالنتائج ، فإنه يتوقع أن تطلق القمة أسداً بلا أنياب أو مخالب . وأن يخرج المجتمعون بقرار شجب وإدانة ناري ولكن بدون آليات أو إرادة تنفيذ . كما وبدعوة لوقف إطلاق النار واحترام القانون الدولي الإنساني وضرورة دخول المساعدات الإنسانية لغزة والتمسك بحل القضية الفلسطينية وفقاً لمبادرة السلام العربية ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة .

وقال إن إسرائيل أمامها الآن الوقت الكافي لمواصلة تدمير ما تبقي من غزة وقتل من تبقي من الفلسطينيين . ولِمَ لا ؟ فالعرب أنفسهم لايرون في الأمر ما يدعو للعجلة.

لعبة بايدن

في سياق الأحداث الخطيرة التي تشهدها المنطقة العربية، قال د.إسماعيل صبري مقلد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية. إن الرئيس الامريكي بايدن يلعب مع ادارته كالعادة لعبة الخداع المزدوج بالتظاهر في اتصالاته مع من يتصل بهم من القادة والرؤساء العرب. بانه ليس مع نزوح الفلسطينيين من غزة وانه مع بقائهم فيها . وانه مع زيادة حجم المساعدات الدولية الانسانية التي تقدم لسكان القطاع.

وأضاف. أن هذا هو الوجه الانساني الكاذب الذي يحاول ان يقدم به نفسه اليهم في الوقت الذي تنطق فيه مواقفه وسياساته وتصريحاته وافعاله وردود افعاله بالعكس تماما مما يزعمه او يتظاهر به.

وقال. إن بايدن يعلن انه مع عدم التهجير القسري لسكان غزة ، ومع تخفيف وطأة الهجوم الاسرائيلي المستمر علي المدنيين ، هذا في الوقت الذي يصرح فيه كبار المسئولين في ادارته وبلا مواربة بان الادارة الامريكية لم تضع اي خطوط حمراء امام اسرائيل بشأن ما تتخذه لنفسها من اجراءات في غزة بما فيها تحضيرها لاقتحامها واكتساحها واعادة احتلالها بريا باعداد هائلة من القوات والمعدات والتجهيزات ، وان القرار في النهاية يبقي قرارها لانه يتعلق بمسئوليتها عن حماية أمنها المهدد من حماس.

وقال أستاذ العلوم السياسية:

إنه خلال الاسابيع الماضية ، وقفت ادارة بايدن مع اسرائيل بلا حدود . بتحريكها لحاملات طائراتها ومدمراتها واسراب مقاتلاتها وبقوات العمليات الخاصة التي احضرتها الي المنطقة. لتكون الظهير الداعم بقوة لاسرائيل في مواجهة كافة السيناريوهات والاحتمالات. واضعة في اعتبارها إمكان تصاعد الحرب في غزة الي حرب اقليمية واسعة قد تدخل ايران طرفا فيها.. ومن هنا كانت تحذيراتها المستمرة لايران ولحزب الله في لبنان بالمخاطر الهائلة التي سوف يجلبها عليهم تدخلهم في الحرب الدائرة في غزة الآن لاجتثاث حماس والقضاء علي كل اثر لتواجدها هناك.

ولفت إلى أنها توفر لاسرائيل الاطار المطلوب من الردع الفعال حتي تتفرغ لحربها علي جبهة غزة وحدها . مرحليا علي الاقل والتي بعدها قد يندفع السيناريو العسكري الاسرائيلي في مسار آخر اوسع مدي مما يحدث الآن، مشيرا إلى أن هذا امر وارد ولا ينبغي استبعاده او تجاهله.

الإدارة الأمريكية الصهيونية

وقال إن الادارة الامريكية الحالية ، والمنحازة الي جانب اسرائيل علي طول الخط ، لو كانت مع قواعد القانون الدولي الانساني، ومع حماية المدنيين ممن لا ذنب لهم في الكثير مما جري ويجري لهم في اراضيهم من ابادة عنصرية وتدمير شامل وتخريب هائل لكافة مرافق حياتهم ، ولو ان هذه الادارة الامريكية الصهيونية بامتياز كانت صادقة في مزاعمها التي تحاول تسويقها لدول المنطقة حاليا بعد خراب مالطة كما يقولون ، كانت فعلا قد وقفت منذ اليوم الاول لحرب اسرائيل علي غزة لتحدد لها ما يمكنها ان تقبله منها وما لن تقبله خاصا بقواعد ادارتها لحربها علي داعش في مدينة هي الاكثر اكتظاظا وتكدسا بالمدنيين من بين كل مدن العالم .

ولما كان كل هذا الخراب والدمار الذي حول غزة الي اشلاء ودماء وانقاض واطلال، ولما كانت كل هذه الانتهكات الاسرائيلية الصارخة لكل القيم والاخلاقيات والمواثيق والقوانين والاعراف الدولية ومعايير الشرف الانساني الذي تلتزم بها الدول وتراعيها في ظروف الحروب كما تؤكد عليه اتفاقيات جنيف وغيرها. خاصة فيما يتعلق بمعاملة المدنيين اثناء الحروب.

وقال. إنه يجب ألا يغيب عن بالنا ان هذه ليست حربا تدور بين جيوش نظامية. وانما بين جيش مسلح حتي اسنانه وبين شعب صغير لا يملك سلاحا يدافع به عن نفسه. شعب يجري نهشه وافتراسه وإبادته حتي يختفي الي الابد.

ولفت إلى أن هذه ادارة تكذب وتراوغ وتخادع وتضلل. وعلينا ان نحذرهم ولا نصدقهم ونجاريهم. أيضا. او نردد ما يزعمونه وراءهم وكاننا نتشارك معهم فيه المدينة العربية المسالمة الصغيرة التي تحتضر علي ايديهم .

واختتم قائلا:

“دعونا نعرف أصدقاءنا من أعدائنا. وإن كان يجب ألا نعفي أنفسنا من اللوم . فلو لم نكن كذلك من العجز وقلة الحيلة، لما اخذوا راحتهم فينا الي هذا الحد.”.

من جهته قال السياسي المصري سيد مشرف. إن كميات السلاح الرهيبة لدي مصر والسعودية والإمارات يمكنها هزيمة الناتو، ولكن القادة العرب لا يستطيعون مجرد إظهار الكرامة.

مصدر فخرنا

الطبيب الأديب وليد الشبراوي قال إن المقاومة الفلسطينية تواجه اقوي جيش ومخابرات وحاملة طائرات، فضلا عن الحصار والخيانة.

وأضاف مخاطبا الفلسطينيين: “لو قاومتم ساعة واحدة أنتم أبطال ومصدر فخر وعزة.. الله اكبر”.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى