اقتصاد

معدل التضخم في تركيا يتجاوز 69% خلال شهر أبريل

في أبريل، أظهرت البيانات الرسمية أن معدل التضخم في تركيا قد بلغ 69.8% مقارنة بـ 68.5% في مارس، مما يشير إلى استمرار التسارع في معدلات الأسعار. ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 3.2% خلال الشهر، وفقًا للمكتب الوطني للاحصاءات في تركيا.

 على الرغم من محاولات البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة من 8.5% إلى 50% بين يونيو ومارس الماضيين للحد من التضخم، فإن هذه الجهود لم تؤتِ ثمارها. بسبب استمرار تراجع قيمة الليرة التركية.

وفي منتصف أبريل، أعلن وزير العمل التركي فيدات إيسيخان عدم رفع الحد الأدنى للأجور في يوليو المقبل، وهو قرار يهدف إلى مكافحة الضغوط الناجمة عن التضخم. يذكر أن الحد الأدنى للأجور قد رفع بنسبة 50% تقريبًا في بداية يناير.

كما وتشير البيانات الرسمية إلى ارتفاع أسعار العديد من القطاعات. بما في ذلك التعليم بنسبة 103.9% على أساس سنوي. والفنادق والمطاعم بنسبة 95.8%، والنقل بنسبة 80.4%، والصحة بنسبة 77.7% أيضا.

معدل التضخم في تركيا تجاوز 124% على أساس سنوي في أبريل

هذا و تعتبر زيادة الأسعار الحالية أحد أسباب هزيمة حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في الانتخابات المحلية التي جرت في نهاية مارس. ووفقًا لتقديرات مجموعة “إيناغ” التي تضم اقتصاديين أتراك مستقلين، فإن معدل التضخم تجاوز 124% على أساس سنوي في أبريل. بزيادة 5 نقاط خلال شهر واحد.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى