مع نيتشيه أو ضده (2 )
لا شك أن نازية هتلر إستفادت من نيتشيه في بعض أقواله عن القوة كما ورد في عبارة نيتشيه ” البطل أعجز الناس عن إدراك الجمال فالجمال يهرب من كل إرادة عنيفة ” حين فسرها هتلر على أن النازية نظرية جميلة أصلا و لهذا لا تهتم النازية التي ستنقذ ألمانيا بأنها غير جميلة !.
و لكن هتلر قلب عبارة نيتشيه رأسا على عقب إذ جعل النازية تتصف بالجمال أصلا لأن لون خلاص ألمانيا مرتهن بإستخدام النازية الأقوى من غيرها والحقيقة لأن من يقرأ نيتشيه جيدا – قبل فقدانه عقله في السنوات العشر الأخيرة من حياته – يفهم العبارة على أنها إتهام مباشر للبطولة بأنها ناجمة عن إستخدام العنف أصلا في نشاطها ذلك لأن الجمال الحقيقي لا يوصف إطلاقا بانه يستخدم العنف في نشاطه بل العكس هو الأصح أي أن البطولة العنيفة لا يصح أن توصف بالجمال ، فالعنف نفسه بسلب العنيف مهارته كبطل في فكره أو أو في جسده ذلك لأن البطولة أصلاً لا يتمتع بها الوحش الكاسر لا من خلال إستخدام العنف، لأن العنف هو الوسيلة الوحيدة التي تجعله قادرا على إصطياد غذائه …هكذا نرى الوحوش الكاسرة عنيفة دوما في تصرفاتها مع الحيوانات الأضعف منها جسديا و بهذا المعنى لا يجوز إطلاقا وصف قوتها على أنها صفة حميدة جميلة …إن إستخدام العنف يجب ألا يستخدم إلا دفاعاً.
عن الحقوق الخاصة بالإنسان حين يعتدى عليه …
إن عدوان البشر بعضهم على بعض هو التصرف الذي يجعل الحياة سخيفة بشعة ..! إن عبارة نيتشيه إذن ليست سوى تعبير خاص للفيلسوف أراد من خلالها أن يلا حظ بأن المجتمع الألماني بدأ يفسد من خلال تشجيع أفراده و أحزابه كما صارالحال في عدد معروف من التصادمات العنيفة التي أساءت إلى سمعة ألمانيا …
هكذا نفهم نيتشيه كما هو فعلا الفيلسوف الذي كان ضد إستخدام العنف لدى البشر في نزاعاتهم الحقوقية لأن العنف – أو البطولة العنيفة – تصرف وحشي لا يليق بالإنسان – إلا دفاعا عن عدوان وحشي !…