كتب

مفارقات الحياة ومراسها في ‘أرض الغياب’

الكاتبة العمانية عزيزة الطائي و مفارقات الحياة ومراسها في ‘أرض الغياب’  ترصد الرحيل المغيّب بكل تداعياته ومساراته العاصفة بأحلامنا الصغيرة، وأمنياتنا البريئة في حياتنا المرهونة للمجهول واللاوعي.

 في طبعتها الثانية الصادرة عن الآن ناشرون وموزعون تعود رواية “أرض الغياب” للكاتبة العمانية عزيزة الطائي لترصد الرحيل المغيّب بكل تداعياته ومساراته التي تعصف بأحلامنا الصغيرة، وأمنياتنا البريئة في حياتنا المرهونة للمجهول واللاوعي.

رواية ‘أرض الغياب’

يقول الأديب والكاتب المغربي عبدالله  المتقي “عزيزة الطائية، اسم له حضوره في المشهد الثقافي العماني، بحثا وتحقيقا وحكيا أيضا. من نماذجها السردية في القصة القصيرة جدا مجموعتين الأولى ‘ظلال العزلة’ والثانية ‘موج خارج البحر’ ثم نصا روائيا وسمته بـ’أرض الغياب’، اشتغلت فيه على كيمياء الوجود الإنساني عبر الزمن، وما يتصل بذلك من أجواء شاعرية تسافر فوق قارة من الماء، وهو ما يجعل المحكي معادلا للحياة ولشبح الموت في نفس الآن، بدليل هيمنة الماء على المستوى المعجمي من خلال الألفاظ الدالة عليه بالترادف أو بالتعالق والمجاورة “البحر، الوادي، الساحل، الرذاذ، الأمطار، مركب، الجزيرة، شربة، النورس، الشاطئ، الغيث، الأمواج، البكاء..”، كما تكرر في الأفعال “يغسل، سرى، يقطر، ينزلق، يهطل،..”، وبالتالي بداية الرواية وبداية نهايتها يحيل على هاجس الماء وسلطته الأكيدة.

أرض الغياب – شعر أدونيس

وفي الطبعة الجديدة التي حمل غلافها لوحةً للتشكيلي العماني إدريس الهوتي تفتتح الطائي روايتها بشعر أدونيس فتقول: “هي ذي أرض العذابْ

لا غَدٌ آتٍ ولا ريحٌ تضيءُ

أيُّ صوت سيجيء

يا أحبّائيَ في أرض الغيابْ”.

وتختم الرواية بصوت ميلاد جديد فتقول: “رنونا نحو الأفق، وإذا بالمعصِـرات لبَّدتْ سماء البلاد، فروتْ الأرض ماء ثجاجًا، وأفسحت للقمر في تمامه ليغدق على نفوسنا مزيدًا من الفرح والسـرور.

فأشرقت الشمس بنورها، وغطى ضياؤها الأرض معلنة عن ميلاد صبح جديد، وعند منحدر الوادي المطل على السفح، دنوتُ من هيثم، كان أبناؤه حوله، يثبتون الصّارية، ويتوشحون الرّاية، فقلتُ له: أنا باقية على عهدي ووعدي لك ما استطعت لنبقى جسد الأرض وروحها، وتذكر..

أينما كنتَ.. ما زلتَ معي.. أحمل حكايتي.. حلقتُ بحلمي، ونسجتُ أملي.. يوم تعثر بك قدري.. لتبحر في خاطري، وتحضـر في ذهني.. لكنَّها الأرض.. تناديني. ستجدني هناك.. أنتظرك بلهف شوقي، وحنين حبي.. لأحكي لك ضياعي، وعبث الزمان بي.. فنرسم معا سعادة حلم منتظر لغد أفضل.

فتتزين الريح بإشراق شمسنا، وتهدل الحمامات بأمن حريتنا، وتضاء الأنوار على امتداد ساحاتنا، ويلتف حولنا أهل “قادي” مستبشـرين بنصب راية شموخنا”.

فما بين اليأس في “لا غَدٌ آتٍ ولا ريحٌ تضيء” و”تتزين الريح بإشراق شمسنا، وتهدل الحمامات بأمن حريتنا، وتضاء الأنوار على امتداد ساحاتنا» تفصح الطائي عن مكنونات الشخصيات هواجسها وخوفها وقلقها وآمالها وآلامها في مشهد سردي تطغى فيه صيغة المؤنث فالبلاد كما الأم نحنّ لها نشتاق للشعور بالأمان بين جنباتها.

مفارقات الحياة ومراسها

ومما ذكر في نص الغلاف. “بدأت الغربة لتعلمك مفارقات الحياة ومراسها»  . بهذه الكلمات همس ماجد لثريا عند مرسى ميناء أرض ‘قرين’ ولا أدري متى استطاعت أن تدرك مدلول هذه المفارقة، وكيف بدأت مراسها فعلا.

همس لها بطيبة ودفء، فانتبه لمقولته أسامة وهو لاصق به، فَرِح بلقائه، متتبع لخطواته.. وبعدها أوحى ببعض من هذه المدلولات لنورة، لذا شكّلت الغربة في نفوسنا وذاكرتنا مفارقتين، لعلهما متقاربتان لكن المراس الحقيقي قد أجزمه، متى؟ وأين؟ ولماذا؟”.

وترى الباحثة والكاتبة صابرين فرعون أن “أرض الغياب هي الرواية الأولى لعزيزة الطائي التي تتلمس طريقها بجد في عالم السرد. وهي تدرج في إطار المذكرات. حيث تصف الأحداث وقد عايشت الطائي بعض تفاصيلها. فجاءت الرواية ما بين موضوعية التاريخ وذاتية السيرة أيضا. فتصور الطائي الموروث الثقافي الإنساني لسلطنة عمان. متخذة من المجتمع العماني بطلا. كما وتعالج قضايا ثانوية داخل الفكرة الرئيسية للثورة والشرف. ولقمة العيش والعدالة والحرية أيضا. كترابط أفراد الأسرة والحب الذي يوائم أرواحهم المؤهلة للحب. كما والنفاذ لداخل الفرد والتعبير عن فكره ومشاعره ليس بالسهل أيضا. لكن نسيجها للحرف والوحدة الموضوعية للرواية يجعل من الحزن واللوعة والمكابدة التي مرت بها شخوص الرواية صفحات مطوية تحفظها ذاكرتها. كتلة من الانسجام العقلي والجسدي والروحي” أيضا.

وقد أشار الباحث علاوة كوسة أن الـ “هي” في الرواية تمثل مظاهر الفقد والضياع والتشتت أيضا. كما والبحث عن الذات والاحتواء والانتساب أيضا. و”ثريا” نموذج عن ذلك البحث والفقد: “هائمة ثريا تبحث عن انسجامها بعد غيابك الأكثر حضورا. تنسجه من حنين الأحلام وتبثه جسر الآمال للأزل على وجه الصحراء”.

عزيزة الطائي

يذكر أن عزيزة الطائي كاتبة وأكاديمية من سلطنة عمان، حاصلة على شهادة الدكتوراة في النقد الأدبي الحديث من جامعة تونس الأولى. اشتغلت في مجال العمل التربوي حتى أصبحت مشرفاً عاماً على تدريس اللغة العربية وخبيراً تربوياً في وزارة التربية والتعليم. تنتدب للتدريس كمحاضر في جامعة السلطان قابوس. لها العديد من الإصدارات المتنوعة بين النقد والسرد (القصصي والروائي) والشعر وأدب الطفل  وهي عضو هيئة تحرير في مجلة عيون السرد التابعة لجامعة تطوان/ المغرب. فاز ديوانها “خذ بيدي فقد رحل الخريف” بجائزة المبدعات الخليجيات في دورتها الثانية عام 2019. ترجمت بعض من نصوصها الشعرية والقصصية والروائية إلى اللغات الألمانية والإسبانية والإيطالية والبوسنية أيضا. صدر لها أيضا عن الآن ناشرون وموزعون رواية “أصابع مريم”، ط2، 2024.

ميدل إيست أونلاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى