فن و ثقافة

مناهضة العنف ضد المرأة : مناهضة العنف في المجتمع !

خاص

مناهضة العنف ضد المرأة : مناهضة العنف في المجتمع !…أثارت الدكتورة سمر رسلان موضوع العنف ضد المرأة في المجتمع، ونبهت إلى انتشار الظاهرة على أكثر من صعيد، وقالت عن نفسها أول ما تعرضت للعنف من خلال الزواج المبكر وكان عنفا ماديا ومعنويا ومجتمعيا ، ثم حصرت الحل بالقانون القوي الذي يتصف الطرفين .

واستضافت الدكتورة سمر رسلان نماذج ممن تعرضن للعنف في أسرهن وتقدم أحد احضور فعرف عن نفسه وتحدث عن معاناته نتيجة ضياع نسبه ومكافحته من أجل تحقيق طموحاته . وفي مدلاخلتها قدمت  الدكتورة سمر مجموعة معطيات حول الموضوع في الندوة التي أقامها المركز الثقافي العربي في أبي رمانة وشاركت فيها الدكتورة  سحر الزهيري ونظمها الدكتور فرحات الكسم. ومن بين تلك المعطيات :

  • آيات الراعي التي قتلت على يد زوجها .
  • أن فتاة عمرها 13 سنة لجأت إلى الشرطة واشتكت عنفا يمارس من قبل أهلها، وأن العنف طال الرضيع أيضا .
  • أقدمت عائلة في ريف حلب الشرقي على قتل طفلة عمرها 5 سنوات لتعرضها للإغتصاب .
  • إسراء ديب قتلها أبوها .
  • انتحرت امرأة في منزل زوجها في عقرين لخلافات زوجية .

وأشارت الدكتور سمر إلى أنه لا إحصاءات رسمية حول هذه الموضوعات. لكن القصص التي تنتشر تشير إلى ظاهرة وليست مجرد حالات فردية.

أما الدكتورة الدكتور سحر زهدي فأوجزت بتقديم ملاحظات حول الموضوع من بينها أن هناك الكثير من حالات العنف لا تذكر في الإعلام وتخفيها الأسرة، وأن هناك مشاكل على هذا الصعيد في مختلف أنحاء العالم من بينها الاتجار بالبشر، مؤكدة أن العنف الاجتماعي أقوى من القانون .

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى