فن و ثقافة

من يخلف الفنان الراحل زهير رمضان في النقابة ؟

خاص

أثار رحيل الفنان السوري زهير رمضان المفاجئ مجموعة أسئلة تتعلق بالوسط الفني السوري، والسؤال الأبرز الذي يجري طرحه الآن هو : من سيصبح نقيبا للفنانين في سورية بعد زهير رمضان ؟

طرحت وسائل التواصل مجموعة أسماء يمكن أن يحل أحدها بدلا من الفنان الراحل، ومن بين الأسماء المطروحة، الفنان بسام كوسا والفنان فادي صبيح، وطرحت بعد التعليقات اسم الفنان بسام دكاك .

فهل فعلا يمكن أن يتولى أحد هؤلاء منصب نقيب الفنانين في سورية ؟

مصدر مطلع في النقابة أشار إلى نقطة مهمة، وهي أن الأمور يعود للنظام الداخلي للنقابة، فإذا شغر موقع النقيب ، وقد شغر معه مقعد الفنان عبد الله البيطار، فإن النظانم الداخلي يحيل المسألة إلى مجلس النقابة، وأي إضافة من خارج المجلس تحتاج إلى مؤتمر عام .

ومجلس النقابة الحالي، كما قال هذا المصدر يتألف من زهير رمضان ، هادي بقدونس، أسامة سلطان، كمال الحريري، ريم عبد العزيز ، عماد جلول، عدنان أبو الشامات ، نزيه أسعد، ميرفت رافع .

ويفترض أن ينتقى النقيب من الأسماء الباقية ، ويرجح في هذه الحالة تولي الفنان هادي بقدونس هذا الموقع ، مع ترجيحات بأن تتسع الخيارات لتشمل أسماء أخرى وفق آليات التشاور المعهودة ، وخاصة  أن الفنان نزيه اسعد حاز على أكثر الأصوات في الانتخابات الأخيرة (71 صوتاً) ، والفنان عماد جلول (57 صوتاً)، والفنان هادي بقدونس ( 54 صوتاً)

ومن جهته نفى الفنان بسام كوسا على صفحته في مواقع التواصل، إمكانية توليه هذا الموقع، وقال إنه يرفض أن يكون نقيباً للفنانين، معبراً عن شكره لمن طرح هذا الأمر.

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى