علوم وتكنولوجيا

ميزة العثور على هواتف أندرويد الضائعة تتجهز لقفزة كبيرة

تفتقر ميزة غوغل للعثور على هواتف أندرويد المفقودة “فايند ماي ديفايس” الى الفعالية اللازمة بسبب عجزها عن التواصل مع الأجهزة المغلقة كما هو الحال مع منافستها من آبل، وهو ما يبدو في طريقه الى تغيير يتلهف له مستخدمو أندرويد.

وتنكب غوغل على تطوير الخاصية لتمكين مليارات أجهزة آندرويد من الاتصال ببعضها عبر البلوتوث حتى عندما تكون مغلقة، وهو تطور ينتظر ان يجلبه “اندويد 15”.

وتعتمد شبكة “فايند ماي ديفايس” على أجهزة آندرويد التي تبث إشارات بلوتوث يمكن لهواتف أندرويد القريبة الأخرى -والتي تعد جزءًا من شبكة فايند ماي ديفايس وتقع في نطاق جهاز البث- التقاط الإشارة الإرشادية.

يبث إشارات كالمنارة

تقوم الأجهزة المستقبلة بعد ذلك بتشفير موقع جهاز آندرويد الذي يبث إشارات كالمنارة وتحميله على خادم غوغل بحيث لا يتمكن سوى مالك جهاز البث أو الأشخاص الذين شاركوا مفتاح التشفير من فك تشفير الموقع.

يعد البحث في وضع عدم الاتصال أمرا رائعا، ولكن البحث عن

يصبح صعبا مع إيقاف التشغيل، فعندما يتم إيقاف تشغيل معظم هواتف أندرويد، تتوقف وحدات تحكم بلوتوث الخاصة بها عن تلقي الطاقة. وهذا يجعل من المستحيل عليهم بث الإشارات وبالتالي تحديد موقعهم بواسطة أجهزة آندرويد القريبة الأخرى والتي تعد جزءا من شبكة “فايند ماي ديفايس”.

ولحل هذه المشكلة، تعمل غوغل على ميزة “باورد أوف فايندنغ” (Powered Off Finding) التي تسمح للجهاز بتخزين إشارات البلوتوث المحسوبة مسبقًا في ذاكرة وحدة تحكم البلوتوث. وهذا يعني أنه حتى عند إيقاف تشغيل الجهاز، يمكنه الاستمرار في بث إشارات البلوتوث إلى الأجهزة القريبة.

ولسوء الحظ، فإن ميزة “باورد أوف فايندنغ” ليست من نوع الميزات التي يمكن تمكينها على أي جهاز. وذلك لأن الجهاز يحتاج إلى دعم الأجهزة لتشغيل وحدة تحكم بلوتوث عند إيقاف تشغيل بقية المكونات.

لذلك سيحتاج صانعو الأجهزة لتحديث أجهزتهم إلى إصدار آندرويد 15 القادم من غوغل، والذي سيكون الإصدار الأول الذي يتضمن بالفعل واجهات برمجة تطبيقات نظام باورد أوف فايندنغ الجديدة التي ترسل التعليمات إلى بلوتوث فايندر هال (Bluetooth Finder HAL) لتبديل الميزة و/أو تعيينها.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى