علاقات اجتماعية

نصائح ما قبل الزواج

علاقة الزواج علاقة إنسانية اجتماعية تحتاج لأرضية صالحة ولجهد طيب، وأهداف واضحة، لكي يُكتب لها النجاح والاستمرار، وهي علاقة تُنظم بقواعد وقوانين وأعراف ومعتقدات وتقاليد، وفي بعض الأحيان تتعرض النساء المقبلات على الزواج للعديد من المشاكل سواء الخوف من المسؤولية، والتأقلم الفعال مع متطلبات الحياة الزوجية. سيدتي التقت بالاستشارية دكتورة لاميس عادل لتخبرك عدداً من النصائح الهامة والمفيدة لفترة ما قبل الزواج.

تقول د. لاميس لسيدتي: لابد أن تدرك كل فتاة مقبلة على الحياة الأسرية الجديدة أن الحياة بعد الزواج ليست تماماً كالحياة قبله، فهناك الكثير من الأمور يجب أن تعرفيها قبل الإقبال على هذه المرحلة الحياتية الجديدة.

نصائح لأي فتاة مقبلة على الزواج
  • الاستعداد النفسي للزواج

تقول د. لاميس: ينتاب أغلب المقبلات على الزواج مشاعر القلق والرهبة والخوف من أمور متعددة، حول الزواج نفسه أو حول طبيعة العلاقة الزوجية، أوالقلق من التوافق مع شريك الحياة، أو حتى القدرة على تحمل المسؤولية الجديدة، فهو يحتاج إلى تهيئة نفسية واجتماعية للإقبال على هذه المرحلة، لذلك يجب التخلص من التوقعات السلبية كالاستماع لتجارب الآخرين الشخصية، والحرص على الحصول على معلومات صحيحة، ومن مصادر موثوق بها حول الحياة الزوجية، ولابد من التخطيط للزواج وتحديد الأولويات، وإدراك حجم مسؤوليات الحياة الزوجية والأسرية الجديدة، أيضاً الاستعداد للمتغيرات المختلفة التي قد تطرأ في الحياة الزوجية، كوجود بعض الاختلافات في الآراء وفي شخصية الزوج، فلابد من رسم صورة واقعية للحياة الزوجية بما تحمله من مسؤوليات والتزامات متعددة.

زيارة الطبيب قبل الزواج

وهي خطوة ضرورية ومن الخطوات التي يجب أن تقومي بها مع خطيبك قبل الزواج، وهي الذهاب لطبيب الفحص الطبي الشامل لكل منكما. وذلك للمحافظة على سلامتكما من الأمراض، فقد يكون أحدكما مصاباً بمرض معدٍ فينقل العدوى إلى الآخر، وحتى يتأكد كلاكما أن لا أحد يعاني من أي من المشاكل الصحية الوراثية المحتملة للذرية إن وجدت، فتتسع الخيارات في عدم الإنجاب أو للحد من انتشار الأمراض المعدية والتقليل من ولادة أطفال مشوهين أو معاقين، ويمكن أن تؤثر سلبياً على الحياة فيما بعد.

  • الوضوح والصراحة

الوضوح والصراحة قبل الزواج من الأمور الهامة والأساسية لبناء علاقة زوجية صحيحة بين الزوجين فيما بعد، فهما عاملان أساسيان للنجاح، وهي قوام الحياة الزوجية السعيدة المستمرة البعيدة عن تزييف الحقائق.

ويجب على الشريكين الاتفاق على الصراحة منذ البداية، والابتعاد قدر الإمكان عن الكذب والنفاق، ولكن لابد أن تكون الصراحة والوضوح ليست مطلقة لأنها قد تتسبب في بعض المشاكل فيما بعد، أي وجود بعض الحدود لأنه سيترتب عليه بعض العواقب الوخيمة فيما بعد، وإذا كانت الوضوح والصراحة مطلباً أساسياً لحياة زوجية سعيدة فهذه 7 أمنيات ترغب المرأة أن يحققها الرجل لتشعر المرأة بمزيد من الرضا والسعادة بحياتها مع شريك العمر.

  • الحفاظ على جمالك بشكل دائم

فيجب عليكِ أن تحافظي وبشكلٍ دائم على جمالكِ الخارجي ونظافتكِ الشخصية، وذلك لكي تبقي في نظرهِ عروساً جميلةً وجذابةً تغنيهِ بجمالها وأناقتها عن مغريات خارجية، ولا تتركي نفسك عرضة لزيادة الوزن الناتج عن تغير الهرمونات، والحمل والرضاعة، وراقبي نفسك وجسمك باستمرار، ولا تهملي بشرتك، واهتمي بملابسك في المنزل، ورائحتك لا تكون رائحة الطهي، فجمالك لنفسك أولاً، وبعد ذلك لإرضاء زوجك.

  • التفاهم مع الأسرتين

عدم التفاهم مع أهلكما، يعود لمستوى وعيكما وقدرتكما على التعامل معهما. فهذه مسؤولية كبيرة، تقع على عاتقكما أنتما -الاثنين- معاً ولا بد أن تؤثر مستقبلاً على الحياة الزوجية بينكما، ولابد من الاتفاق عليها حتى تتجنبي أي مشاكل فيما بعد، وهنا لابد من الوصول إلى استراتيجية لإدارة الاختلافات بين أفراد الأسرة الكبيرة إن حدث أمر ما، وقوام هذه الاستراتيجية التفاهم، والتقبل، لذلك يفضل دوماً في فترة الخطوبة أن يكون هناك الكثير من اللقاءات العائلية، ومحاولة فهم أسرة الرجل، والعكس لتجنب العديد من المشاكل بعد الزواج.

  • النقاش في الأمور المالية

البعض يرى أن الأمور المالية هي أمور شخصية ولا تُشارك أبداً، وهذا اعتقاد خاطئ، فالأمور المالية تصبح أمراً مشتركاً بينكما بعد الزواج، لذلك يجب أن تتناقشا في ذلك منذ البداية، كالنقاش حول من سيجني المال وكيفية اتخاذ القرارات بصدد الإنفاق، استكشاف المواقف تجاه الديون والادخار، وما ستفعلونه في حال تغير وضعكم كأن يفقد أحدكما وظيفته، أو إن تخلى أحدكما عن العمل للعناية بطفل، فمن المهم أن تكونا قادرين على الاتفاق على الأهداف المالية، لتجنب حدوث أي تصادمات أو خلافات في المستقبل، وبعيداً عن الأمور المالية، وعلى الرغم من أنها أكثر ما يثير الخلافات بالحياة الزوجية فهذه ثلاثة مشاكل أخرى شائعة قد تواجهكِ بعد الزواج..

  • حفظ الأسرار

حفظ الأسـرار وكتمانها أمانة عظيمة، يجب الوفاء بها، وقد حثَّنا الشرع عليها، وحذَّرنـا من فضح الأسـرار، فبالحياة الزوجية أسرار كثيرة يجب عليك الحفاظ على كتمانها ولا يجوز إفشاؤها، فإفشاء الأسرار يؤدي إلى العداوة والبغضاء بينكما، ويذهب بما بقي من أواصر المحبة لديكما، فما يحدث داخل جدران المنزل يجب أن يبقى في المنزل؛ لأن المشاكل بين الأزواج مهما كانت صغيرة وبلا قيمة إذا خرجت للناس حتى لو كانوا مقربين فستكبر وتتضخم وتؤدي إلى فشل العلاقة.

  • الاحترام

الحياة الزوجية لا سعادة فيها بدون احترام متبادل بين الشريكين، والاحترام يتمثل بالأقوال والأفعال، والحفاظ على صورة جيدة للشريك أمام الناس والأهل، واحترامه أثناء الحوار، فلا يجوز لكِ التقليل من شأنه، أو الاستخفاف بأفكاره وآرائه، فكل إنسان يعبر عن وجهة نظره بطريقته الخاصة، وعدم توجيه أي إساءة أو إهانة له بشكل مباشر أو غير مباشر، فالحياة الزوجية لا يمكن أن تستمر إلا باحترام كلّ من الطرفين للآخر، كما أن الاحترام يضمن استمرارية الحب واستمرارية العلاقة في المستقبل.

  • الثقة

الثقة أحد عناصر الزواج الصحي الناجح، وكل علاقات الزواج الناجحة بنيت على الثقة بين الشريكين، فهي أهم داعم لبقائهما معاً، وفقدان الثقة يؤدي إلى انعدام السعادة والمودة والشغف في العلاقة بين الأزواج، والتسبب بانعدام شعور الأمن والطمأنينة وسيطرة الخوف على العلاقة، وتزعزع الثقة يؤدي إلى الشك، ثم إلى هلاك الأسرة، فعليك ألا تفعلي أموراً تثير شك شريكك، والتعامل بصدق وشفافية لكي تكون الحياة الزوجية أكثر صلابة، وإذا كانت هذه النصائح لكِ قبل الزواج فما رأيك بالتعرف إلى مواصفات الزوج المثالي.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى