صحة ورشاقة

نظام غذائي للوقاية من الالتهابات.. خصوصاً التهاب المفاصل

عفت شهاب الدين

إن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهاب يعتبر صحياً على نطاق واسع، وقد يساعد في السيطرة على حالات من الالتهابات كالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 يعاني جميع الناس في مختلف فترات حياتهم وعلى اختلاف أعمارهم من الإصابة بالالتهابات بشكل عام؛ وهو أمر طبيعي يحدث للجميع. ورغم توفر مضادات الالتهاب على شكل عقاقير في الصيدليات، إلا أن هناك عاملاً مساعداً قد يساهم كثيراً في منظومة العلاج، وهو مضادات الالتهاب الطبيعية. تعرّفي إليها في الموضوع الآتي مع اختصاصية التغذية رولا كمال

أطعمة للسيطرة على الالتهابات في الجسم

إن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهاب يعتبر صحياً على نطاق واسع وقد يساعد في السيطرة على حالات من الالتهابات كالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يقلل من عدد النوبات ويخفف الألم.

تشمل قائمة المضادات الطبيعية للالتهاب العديد من الأطعمة، ومنها:

الفواكه والخضروات:

تظهر الأبحاث أن الخضروات الورقية الغنية بفيتامين K مثل السبانخ والبروكلي والملفوف تقلل الالتهاب، وكذلك المادة التي تعطي اللون للفواكه مثل الكرز والتوت..

الحبوب الكاملة:

مثل دقيق الشوفان والأرز البني وخبز القمح الكامل من الحبوب الغنية بالألياف، مما قد يساعد أيضاً في علاج الالتهابات. كما أن الفاصولياء تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الأخرى المضادّة للالتهابات.

المكسرات:

تحتوي على نوع صحي من الدهون يساعد في كبح الالتهاب، ولكن يجب الالتزام يتناول حفنة فقط من المكسرات يومياً، لمنع زيادة الدهون والسعرات الحرارية.

مزيد من الأطعمة بنظام غذائي للوقاية من الالتهابات وأطعمة محظورة

السمك:

تناوليه مرتين على الأقل في الأسبوع، خاصة أسماك السلمون والتونة والسردين التي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم الالتهابات.

الأعشاب والتوابل:

تضيف مضادات الأكسدة مع نكهة جيدة إلى طعامكِ، مثل الكركم، الموجود في مسحوق الكاري، والثوم الذي يحدّ من الالتهاب في الجسم.

مع وجود هذا النظام الغذائي الطبيعي الذي يحمي من الإصابة بالالتهابات، توجد أطعمة أخرى يجب الحذر منها، حيث إنها تزيد من الإصابة بالالتهابات مثل الحلويات، المشروبات الغازية، اللحوم الحمراء عالية الدهون والمصنّعة، المقالي، مبيّضات القهوة والأطعمة التي تحتوي على دهون متحوّلة.

في النهاية يجد الأطباء أن تغيير النظام الغذائي والاعتماد على مضادات الالتهابات الطبيعية يعدّ فرصة للوقاية من الالتهاب المزمن، وهو الالتهاب الطبيعي الذي يتكرر كثيراً، وقد يتسبب في الإصابة بالسرطان وداء السكري ومرض الزهايمر وأمراض القلب.

مجلة سيدتي

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى