علوم وتكنولوجيا

هاتف من نوكيا للأطفال متصل بالأنترنت لكنه آمن

يعكف المهندسون في نوكيا على تصنيع هاتف موجه للأطفال مزوّد بالإنترنت، ولكن لا يخول بهم الوصول إلى “تيك توك“، أو “إنستغرام”، أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وتسعى شركة “هاش ام دي” إلى سد الفجوة بين الهواتف الذكية والأجهزة “الطوبية” التي تقتصر إلى حد كبير على المكالمات وبعض الرسائل النصية.

تعمل الشركة مع أولياء الأمور لتطوير هاتف في العام المقبل مزود بميزات مثل تحديد الموقع. بحيث تعرف العائلات مكان وجود أطفالها، والمراسلة، وربما شكل من أشكال اتصالات الفيديو بين الآباء والأطفال.

هاتف من نوكيا للأطفال متصل بالأنترنت لكنه آمن

وقال لارس سيلبرباور. كبير مسؤولي التسويق في الشركة “لن يكون لدينا جهاز يمكنك من خلاله تثبيت (فيسبوك) أو (تيك توك) أو منصات الوسائط الاجتماعية”.

وتابع: “لدي فتاتان تبلغان من العمر 4 و8 أعوام. ما يقلقني هو حقيقة أن نحو نصف الآباء يقولون إن الهواتف الذكية قد غيّرت شخصيات أطفالهم. لا أريد أن تتغير شخصيتا الطفلتين بناءً على ما قرر أحد رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا أو شركة في وادي السيليكون أنهم بحاجة إليه. أريد أن يكون لديهما جهاز يدعمهما. وليس جهازاً يسلبهما اهتمامهما الشخصي ويمنعهما من عيش الحياة الحقيقية”.

نحو نصف الآباء يقولون إن الهواتف الذكية قد غيّرت شخصيات أطفالهم

وجدت هيئة تنظيم السلامة عبر الإنترنت (Ofcom) في أبريل/نيسان أن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و7 سنوات لديهم هواتف ذكية خاصة بهم. مقارنة بالخمس في العام السابق. وارتفعت هذه النسبة إلى 59 في المائة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عاماً، و95 في المائة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

وجدت دراسة استقصائية دولية شملت 10 آلاف من الآباء، بينهم ألفان في المملكة المتحدة، أن أكثر من نصفهم يأسفون لتسليم هاتف ذكي لأطفالهم. لقد شعروا بأن ذلك يعيق المشاركة الأسرية. كما ويؤثر سلباً في نوم الأطفال، ويقلل من ممارستهم البدنية أيضا. ويحد من وقتهم في التواصل الاجتماعي مع أصدقائهم.

من جهة أخرى. تعمل الشركة وفق تسريبات على هاتف ذكي جديد يطلق عليه “سكايلاين” يتميز بتصميم مستوحى من هاتف نوكيا لوميا 920 الشهير.

ويستعرض التصميم الذي ظهر في قوائم متجر بلجيكي عودة إطار الهاتف المستطيل مع حواف ملحوظة الذي اشتهرت به هواتف لوميا. كما يظهر الهاتف باللون الوردي. وقد كشف المسرب Sudhanshu Ambhore عن إصداره باللون الأسود أيضًا.

مواصفات الهاتف “سكايلاين”

على الرغم من أن المعلومات حول مواصفات الهاتف قليلة، إلا أن التسريبات السابقة تشير إلى أن “سكايلاين” سيأتي بشاشة اوليد عالية الدقة. ومعدل تحديث 120 هرتز. من المتوقع أن يعمل الهاتف بمعالج Qualcomm Snapdragon 7s Gen 2 من الفئة المتوسطة.

أما بالنسبة للكاميرا، يشاع أن الجهاز يضم مستشعر رئيسي بدقة 108 ميغابكسل.، بالإضافة إلى عدسة بزاوية عريضة ومستشعر ماكرو أو مستشعر للعمق. كما ستكون هناك كاميرا أمامية بدقة 32 ميغابكسل لالتقاط صور السيلفي.

علاوة على ذلك. سيتم تزويد الهاتف ببطارية كبيرة سعة 4900 مللي أمبير مع دعم الشحن السريع بقوة 33 واط. كما يقال أن الهاتف حاصل على تصنيف IP67 لمقاومة الغبار والماء.

ومن المتوقع أن يوفر “سكايلاين” مستشعر بصمة تحت الشاشة ومكبرات ستيريو وفقًا للشائعات. كما من المتوقع أن يتم إطلاق الهاتف بنظام التشغيل اندرويد 14. وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل الهاتف المحمول من غوغل.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى