هذه مساوىء الخبز الأبيض والأرزّ!

إنَّ اتباع نظام غذائي يحوي الخبز الأبيض والأرزّ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء، بحسب ما يشير إليه باحثون، في حين أنَّ الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والنخالة والخضراوات يمكن أن يقلل ذلك.

الدراسة التي أجرتها جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأميركية ونشرت تفاصيلها في مجلة American Journal of Clinical Nutrition، ونقلها موقع صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية، يمكن أن تمهِّد الطريق لعلاج الاكتئاب عبر استخدام التغذية. وشملت البيانات أكثر من 70 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث، حيث وجد العلماء علاقة بين استهلاك الكربوهيدرات المكررة والاكتئاب. وتبيَّن أنَّ كل 3 من بين 100 شخص في بريطانيا يعانون الاكتئاب، وعندما يستهلك الناس الكربوهيدرات ترتفع مستويات السكر في الدم بدرجات متفاوتة. في حين أنَّ استهلاك الأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض يؤدي إلى استجابة هرمونية في الجسم للحدّ من مستويات السكر في الدم، ما يسبب تغيرات في المزاج، والإحساس بالتعب وغيرها من عوارض الاكتئاب.

وبرز من خلال الدراسة ارتباط بين استهلاك السكريات المضافة والحبوب المكررة بزيادة خطر الاكتئاب لدى النساء. في حين بدا أنَّ الوجبات الغذائية الغنية بالألياف، والحبوب والخضراوات أدت إلى انخفاض خطر التعرض للاكتئاب.

وشدَّد العلماء على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث لاستكشاف الآثار المحتملة للاكتئاب الناتج من تناول بعض الأطعمة للعلاج والوقاية منه، ومعرفة إمكانية تأثيره على الفئات العمرية الأخرى والرجال. من جهته، قال القائم على الدراسة الدكتور جيمس غانغويش من جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأميركية إلى أنَّ “هذه الدراسة تلفت إلى أهمية الانتباه للتدخلات الغذائية وإمكانية استخدامها كتدابير وقائية لعلاج الاكتئاب. ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث”.

إلى ذلك، فإنَّ الأطعمة المكررة البيضاء، المعروفة باسم “الكربوهيدرات سيئة” تزيد السمنة، وتسبب انخفاضاً في مستويات الطاقة والأرق. لذا، ينصح بتناول الألياف المفيدة للجسم، إذ تساهم في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وانخفاض نسبة الكولسترول في الدم.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى