سلايدمشاهير

هل تنقل منة شلبي ‘نابغة الشرق’ إلى الشاشة الصغيرة

كشف الروائي الجزائري واسيني الأعرج أن النجمة المصرية منة شلبي المرشحة الأولى لأداء دور “مي زيادة” في مسلسل مقتبس عن روايته “مي، ليالي إيزيس كوبيا” أو “ليالي العصفورية”.

وأشار واسيني الأعرج عبر صفحته على فيسبوك إلى أن المسلسل من المقرر أن تخرجه مريم الأحمدي وسيكون من سيناريو محمد هاشم عبية وأماني المصري، لافتا إلى أن العمل سينتجه صادق الصباح “سيدرز آرت برودكشن” بعد أن اشترى حقوق الرواية.

وقال في منشور سابق إن تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني جاء بعد اقتراح قدمته السيناريست أماني المصري بعد اطلاعها على العمل، معتبرا أن تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني هو استعادة متأخرة لحق كاتبة عربية تعرضت للظلم في حياتها وطاردها الجحود والنسيان حتى بعد رحيلها.

ويدور المسلسل بشكل رئيسي حول حياة الأديبة العربية المجهولة، كما سيبرز حكايتها مع ابن عمها، ذلك الرجل الذي وصفه الأعرج بـ”الطماع”، بسبب استغلاله لضعف مي زيادة، للاستيلاء على جميع أموالها وممتلكاتها، قبل أن يرمي بها في مستشفى الأمراض العقلية الشهير بالعصفورية بلبنان.

و”مي: ليالي إيزيس كوبيا… ثلاثمائة ليلة وليلة في جحيم العصفورية” رواية تدور حول حياة الكاتبة اللبنانية مي زيادة التي تُصاب بحالة كآبة، فتركن للعزلة التي كان من بين أسبابها وفاة من أحبتهم، وجهدها الثقافي الكبير تجاه المرأة، ورفضها أيضا كمسيحية ولبنانية، مرورا بمصابها بابن عمها جوزيف الذي قودها إلى مستشفى الأمراض العقلية “أو العصفورية كما يشتهر” طمعا في مالها.

وصدرت الرواية لأول مرة في العام 2017 عن دار موفم للنشر في الجزائر، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019 المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.

وأفاد واسيني الأعرج في تصريحات صحفية سابقة أن مي زيادة كتبت جملة قالت خلالها “أتمنى أن يأتي من ينص فني يوما بعد موتي”، وهذه الجملة هي التي دفعتني للبحث في حياتها ورصد تفاصيلها.

وعلى الرغم من أنه يعتبر أن قيام منة شلبي بالدور مهمة صعبة، لأنه ينبغي عليها إنصاف مي زيادة التي منحها الجمهور لقب “نابغة الشرق” بسبب إسهاماتها الأدبية الرائعة، فإنه يرى أن النجمة المصرية تتمتع بكاريزما عالمية وشهرة واسعة في مصر وخارجها مما يجعل اختيارها لتجسيد الدور رائعا.

ولفت إلى أن هناك ثلاث صفات يجب أن تتمتع بها الفنانة التي ستؤدي شخصية مي زيادة في العمل أولها أن الدور يحتاج إلى ممثلة في الأربعين من عمرها، أما الصفة الثانية فهي الذكاء، والثالثة الشخصية القوية، وهو ما يجده في شخصية منة شلبي، مضيفا أنه لم يكن له كلمة في اختيار أي من الممثلين الذين سيؤدون الأدوار في المسلسل التلفزيوني “ليالي العصفورية”.

واكتفى الروائي الجزائري بالقول “في انتظار بدء التصوير.. ليالي العصفورية.. في انتظار عودة مي قريبا”.

وأكد كاتب العمل المؤلف المصري محمد هشام عبيه أن منة شلبي إحدى المرشحات لتجسيد الشخصية لكن لم يحصل أي اتفاق نهائي بعد.

ولم تعلق منة شلبي على الأخبار المتداولة حول إمكانية تجسيدها لشخصية رائدة الأدب العربي مي زيادة.

ويذكر أن النجمة المصرية شاركت في الموسم الرمضاني بمسلسل بعنوان “تغيير جو” شاركها بطولته نخبة من النجوم منهم إياد نصار وميرفت أمين وشيرين وأحمد مالك، وهو من تأليف منى الشيمي وإخراج مريم أبوعوف.

 

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى