اقتصاد

هل وقعت مصر في فخ صندوق النقد الدولي؟…

زلزال اقتصادي هزّ مصر في يوم واحد بعد هبوط الجنيه إلى مستويات قياسية عند حوالي 32 جنيها مقابل الدولار الأمريكي أي بنسبة أكثر من 104% ، وهذا يعني زيادة معاناة بلاد عدد سكانها 106 ملايين، تعاني من نسب تضخم كبيرة.

كان صندوق النقد الدولي قد وضع الشروط ، ومصر استجابت والنتيجة انهيار العملة المحلية وفقدانها اكثر من 100% من قيمتها خلال 10 شهور، وهنا اتجهت الأنظار إلى مقارنة التجربة المصرية بتجارب دول أخرى وقعت في فخ صندوق النقد منها الأرجنتين.

وصندوق النقد الدولي في آخر تقاريره، كشف أن مصر التزمت بمرونة العملة ودور أكبر للقطاع الخاص ومجموعة من الإصلاحات النقدية والمالية، عندما توصلت إلى اتفاق على حزمة دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار مع الصندوق.

مع العلم أن مصر تعتمد على الخارج في استيراد احتياجاتها الأساسية، وزيادة سعر الدولار سينعكس على الفور على أسعار السلع، في الوقت الذي يباع فيه الدولار في السوق السوداء بـ35 جنيهًا وفقًا لبنك “غولدمان ساكس”.

تعليقات البنوك الاستثمارية الكبرى والمؤسسات الدولية حول تدهور الجنيه إلى مستويات قياسية:

بنك غولدمن ساكس

أفاد بنك غولدمن ساكس أن الحالة التي وصل إليها الجنيه المصري يتطلب التحرك الفوري من السلطات المصرية ،للتأكد من تلبية الطلب على العملات الأجنبية في السوق الرسمية وبالتالي توحيد سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية .

بنك ستاندرد تشارترد

في المقابل يرى بنك ستاندرد تشارترد استمرار معاناة الجنيه المصري وبقائه تحت الضغط لحين تحقيق المزيد من التدفقات الدولارية مما سيوازن بين العرض والطلب على النقد الأجنبي ولحين إغلاق الفجوة مع السوق الموازية.

بنك أبوظبي التجاري

وبنك أبوظبي التجاري يتوقع مزيداً من التراجع للجنيه المصري مشيرا إلى أن السياسة الأخيرة لمصر قد لا تكون كافية لجذب رؤوس الأموال الخاصة لحين تراجع التكدس المتراكم على طلب العملات الأجنبية وهو ما سيتطلب سيولة دولارية من غير الواضح حاليا من أين ستأتي.

بنك “إتش إس بي سي

وكان بنك “إتش إس بي سي قد توقع أن يبقة الجنيه المصري عند مستوى يتراوح بين 30 و35 مقابل الدولار على المدى القصير، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة قد ترتفع مع توقع ارتفاع التضخم إلى ما بعد ذلك عند 25% في الربع الأول من عام 2023.

وبعد انهيار الجنيه المصري إلى مستويات قياسية … الكثير من الألم ينتظر المصريين، إلى أين سيصل في 2023؟!

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى