ياني في ‘مغامرة’ موسيقية على أعتاب الأهرامات

وصل الموسيقار اليوناني ياني إلى مطار القاهرة الدولي الاثنين قبل أيام من أولى حفلاته في مصر والتي من المتوقع أن تجذب الالاف من عشاق المعزوفات الموسيقية الغربية.

ويقدم ياني (61 عاما) حفلين على مسرح الصوت والضوء أمام الأهرامات في الجيزة يومي 30 و31 أكتوبر/تشرين الأول.

وحظى قدوم ياني للقاهرة باهتمام كبير من وسائل الإعلام المحلية التي بثت وصوله على الهواء مباشرة خاصة بعد أن نشر رسالة مصورة عبر صفحته بموقع فيسبوك من مطار جون اف. كنيدي قبيل صعوده للطائرة متوجها إلى مصر دعا فيها جمهوره إلى متابعة “مغامرته” في القاهرة.

وكان ياني نشر فيديو سابق في 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وجه فيه كلمة لجمهوره في مصر قائلا “طالما تطلعت لزيارة مصر منذ سنوات طويلة.. والآن حان الوقت للذهاب إلى بلدكم وتقديم عرض أمام اهراماتكم الرائعة”.

وأشار الدكتور الحسين عبدالبصير مدير عام منطقة آثار الهرم أن الهدف من الحفل هو نقل صورة تليق بمصر إلى العالم الخارجي، وتبعث رسالة باستقرار الحالة الأمنية داخل البلد، موضحاً أن دخل الحفل ستستفيد منه وزارة الآثار.

وأضاف عبدالبصير، أنه تم تخصيص منطقة الصوت والضوء ليكون مكانا لاستقبال الزوار، وتخصيص الساحة بجانب سور أبو الهول أمام معبد أمنحوتب الثانى، لإقامة الحفل بحيث يشاهد المتفرج الفنان العالمي ياني وأبو الهول والهرم الثانى.

من جهتها قالت وزارة الداخلية المصرية انها ستدفع بـ3 آلاف جندي وفرد وضابط شرطة من قواتها لتأمين الحفل.

وأوضح مصدر أمني أنه سوف يتم توزيع قوات الشرطة، بمحيط الحفل الضخم وتأمين جميع مخارج ومداخل المنطقة الأثرية.

ولد ياني في اليونان عام 1954 وبدأ العزف على البيانو وعمره ست سنوات لكنه رفض تلقي دروس في العزف وفضل ممارسة هوايته بحرية.

سافر إلى الولايات المتحدة للتعلم في 1972 بتشجيع من والديه وأثناء دراسته الجامعية عزف في فرق روك اند رول محلية وبدأ في تنمية اسلوبه الموسيقي الخاص اعتمادا على البيانو والأورغ الالكتروني.

وبعد حصوله على الشهادة الجامعية من جامعة مينيسوتا في 1976 قرر التفرغ تماما للموسيقى. أصدر ألبوه الخاص الأول في 1980 لتتوالى بعد ذلك ألحانه في أفلام سينمائية وألبومات موسيقية.

ويقيم ياني حفله القادم في 6 نوفمبر/تشرين الثاني في الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى