علوم وتكنولوجيا

يوتيوب تتجدّد بحزمة ميزات

كشفت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب عن حزمة تحسينات في الوقت الذي تواجه فيه  انتقادات متزايدة خاصة في الشرق الأوسط بسبب تحديات مزدوجة تتعلق بزيادة الإعلانات غير الملائمة، وارتفاع أسعار الاشتراكات في خدمتها المدفوعة الخالية من الإعلانات.

وأشارت غوغل إلى أن المستخدمين سوف يصلهم أكثر من عشرين إضافة وتحسينًا للمنصة في الويب والأجهزة المحمولة والتلفاز.

وفي إعلانها الرسمي، ذكرت الشركة. أن هذه التحديثات تتضمن بعض المزايا التي طلبها المستخدمون، مثل إمكانية ضبط سرعة التشغيل بدقة قدرها 0.05، بالإضافة إلى تحسين تجربة التصفح في وضعية العرض الأفقي أيضا. كما وتحديثات على الصور المصغرة، وبعض التحسينات البصرية.

يوتيوب – ميزة “المشغل المصغر” في الهواتف المحمولة

وأضافت يوتيوب ميزة “المشغل المصغر” في تطبيقها في الهواتف المحمولة. مما يسهّل تجربة تصفح مقاطع الفيديو في أثناء مشاهدة فيديو آخر.، ويمكن للمستخدمين الآن تغيير حجم هذا المشغل، وتحريكه في كافة أنحاء الشاشة.

وأضافت المنصة تحديثات أخرى تتعلق بقوائم التشغيل، إذ أصبح بإمكان المستخدمين دعوة الآخرين إلى قوائم التشغيل الخاصة بهم باستخدام رابط خاص أو رمز QR، ومن المتوقع أن تتوفر هذه الميزة قريبًا في أجهزة التلفاز أيضًا.

وبالإضافة إلى ذلك. تتيح يوتيوب ويوتيوب ميوزيك الآن للمستخدمين إمكانية إنشاء صور مصغرة مخصصة لقوائم التشغيل بالذكاء الاصطناعي التوليدي. كما ويمكنهم أيضًا اختيار الصور من “معرض الكاميرا” لإضفاء لمسة شخصية، مع خيارات للتخصيص مثل إضافة نصوص أو فلاتر أو ملصقات.

ومن المزايا الجديدة الأخرى، السماح للأصدقاء في قوائم التشغيل بالتصويت على مقاطع الفيديو لتحديد أفضل المحتوى. مما يعد ميزة مفيدة للمبدعين. إذ يمكنهم طلب تصويت المشاهدين على محتواهم. ومن المقرر أن تتوفر هذه الميزة في وقت لاحق من العام.

وتقدّم يوتيوب أيضًا لأول مرة شارات يمكن منحها للمبدعين المفضلين في تطبيقات الهاتف المحمول ويوتيوب ميوزيك، ويمكن للمستخدمين الحصول على شارات بناءً على نشاطهم كمتابعين مميزين لمؤدٍ معين أو عبر تفاعلهم مع المحتوى.

ميزة  “المؤقت الليلي”

وتقدّم يوتيوب ميزة جديدة أخرى، وهي “المؤقت الليلي” الذي يسمح للمستخدمين بضبط مؤقت لإيقاف تشغيل مقاطع الفيديو تلقائيًا بعد مدة زمنية محددة.

وقد اختبرت هذه الميزة في البداية لمشتركي خدمة يوتيوب بريميوم المأجورة، لكنها ستكون متاحة لكافة المستخدمين.

وحصلت تجربة مشاهدة يوتيوب على التلفاز على بعض التحسينات مع تحديث الواجهة الجديد. مما يتيح تجربة مشاهدة أكثر سلاسة لمقاطع الفيديو القصيرة.

وتشير يوتيوب إلى أن كافة هذه التحديثات تأتي استجابة لردود فعل المستخدمين واحتياجاتهم. وستبدأ الظهور في أجهزة الأندرويد و iOS والويب وأجهزة التلفاز بدايةً من هذا الأسبوع.

ويعاني مستخدمو المنصة في المنطقة عامة وفي السعودية خاصة من مشكلة تضع المستخدمين في موقف صعب بين دفع مبالغ أكبر للاشتراك في الخدمة المدفوعة. أو الاستمرار في مشاهدة الإعلانات التي قد تتضمن محتوى غير مناسب.

وتعتمد يوتيوب على برمجيات لعرض الإعلانات بناءً على اهتمامات المستخدم. إلا أن هذه البرمجيات قد تعرض أحياناً إعلانات غير ملائمة أو تحتوي على محتوى غير مناسب، مما يسبب إزعاجاً كبيراً للمستخدمين، خصوصاً العائلات التي تسمح لأطفالها باستخدام المنصة.

في محاولة لتقديم تجربة أفضل وخالية من الإعلانات، تقدم يوتيوب خدمة “يوتيوب بريميوم”. التي تتيح للمستخدمين مشاهدة الفيديوهات من دون إعلانات. ومع ذلك، شهدت أسعار هذه الخدمة ارتفاعاً كبيراً في كثير من الدول، بما في ذلك السعودية. حيث  وصل سعر الاشتراك الفردي إلى 26.99 ريال سعودي. بينما ارتفع الاشتراك العائلي إلى 49.99 ريال سعودي شهرياً.

في عام 2024. بلغ عدد مستخدمي يوتيوب في السعودية وحدها نحو 28.3 مليون مستخدم. أي ما يعادل 76 في المئة من إجمالي عدد السكان، بحسب أحدث البيانات. تعكس هذه النسبة مدى شعبية المنصة في المملكة، مما يفسر تأثير الزيادة في الأسعار على شريحة كبيرة من المستخدمين.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى