«معرض عمّان للكتاب» يحاصر سنان أنطون

منعت أجهزة الرقابة الأردنية منعت روايتين للشاعر والروائي والأكاديمي العراقي سنان أنطون (1967)، من إصدار «منشورات الجمل»، من المشاركة في الدورة 18 من «معرض عمّان الدولي للكتاب» المستمرّة في العاصمة الأردنية لغاية السادس من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل.

الرواية الأولى هي «إعجام» (2009) التي تتناول قصة شاب عراقي يدرس اللغة الإنكليزية وآدابها، لكن مصيره ينتهي فجأة في أحد السجون خلال حكم صدام حسين، حيث يكتب نصوصاً تسخر من الإيديولوجيا الحاكمة.

 أما الرواية الثانية، فهي«فهرس» (2016) التي وصلت إلى القائمة الطويلة لـ «الجائزة العالمية للرواية العربية» العام الماضي. كما أنّ ترجمتها الفرنسية (صادرة عن دار «آكت سود») حازت في 2017 «جائزة الأدب العربي في باريس».

هنا، يروي سنان حكاية «نمير» (راوي الحكاية)، الذي يكون في زيارة قصيرة إلى بغداد بعد الاحتلال الأميركي للعراق في 2003، حيث يلتقي في شارع المتنبّي بـ «ودود»، بائع كتب غريب الأطوار يعمل على مشروع موسوعي بعنوان «فهرس»، يؤرّخ من خلاله للحرب بأسلوب جديد. علماً بأنّ أنطون و«الجمل» أعلنا عن النبأ عبر السوشال ميديا.

تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض من تنظيم «إتحاد الناشرين الأردنيين» بالتعاون مع وزارة الثقافة، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية من 19 دولة، فيما تحلّ مصر ضيفة شرف.

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى