صحة ورشاقة

أسباب الشعور بالتعب المستمر .. يمكنك تجنبها

إن الشعور المستمر بالتعب لفترات طويلة من الوقت، ينعكس سلباً على إنتاجية الشخص، وعلى صحته العقلية والجسدية، ونوعية حياته بشكل عام أسباب طبية تفسر الشعور بالتعب المستمر

1- الإرهاق

تعترف منظمة الصحة العالمية (WHO) بالإرهاق كحالة طبية، وتُعرِّفها على أنها متلازمة ناتجة عن الإجهاد المزمن في مكان العمل. يتطور الإرهاق ببطء. ويرتبط بانخفاض الحافز ونقص الطاقة وانخفاض الأداء وضعف النوم.

ولمكافحة الإرهاق، لا بدّ من أخذ فترات راحة متكررة من العمل والتكنولوجيا، اتباع نظام غذائى صحي، تخصيص وقت للراحة والاسترخاء، ومحاولة ممارسة هواية إبداعية.

2- التغذية السيئة

أحد أهم أسباب الشعور بالتعب طوال الوقت يتعلق بالنظام الغذائي السيئ. الكربوهيدرات المكررة – مثل تلك الموجودة في المعجنات والمعكرونة البيضاء وحبوب الإفطار- تسبب ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم، وعندما تنخفض حتماً، يمكن أن تجعلك تشعرين بالتعب الشديد.

كما يمكن أن يؤثر نقص البروتين أيضاً على مستويات الطاقة لديك. فالبروتين يبني العضلات، ونقص العضلات يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض، مما يعطي الشعور بالخمول والإرهاق.

لذلك يُنصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ للحفاظ على عمل أداء الجسم السليم، كما تعتبر منتجات الألبان مصدراً طبيعياً للتربتوفان الذي يحفز النوم، في حين أنّ السكر الموجود في منتجات الألبان يوفر ناقلاً رائعاً للأحماض الأمينية.

3- نمط حياة خامل

من المهم تضمين التمارين الرياضية في الروتين اليومي، فالأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل غير منتظم؛ يكون لديهم معدل ضربات قلب أعلى .واستهلاك أقل للأكسجين، مقارنة بالأشخاص الأكثر لياقة ونشاطاً، والاثنان من العوامل الرئيسية المرتبطة بالشعور بالإرهاق. كما تساعد التمارين المنتظمة أيضاً على تعزيز النوم الصحي.

4- نقص الفيتامينات

قد يكون الشعور بالتعب علامة على نقص بعض الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك انخفاض مستويات فيتامين دي D، وفيتامين بي 12 B12، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم:

  • نقص فيتامين D

فيتامين دي ضروري لصحة العظام والأسنان، ونقصه مرتبط بمجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والاكتئاب، ومتلازمة التعب المزمن.

  • نقص الحديد

تشمل أعراض نقص الحديد الشعور بالثقل في العضلات وخفقان القلب وضيق التنفس.

  • نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن أساسي مهم أيضاً لإنتاج الطاقة. تشمل أعراض نقصه الشعور بالتعب وتشنجات العضلات والأوجاع وتململ الساقين ومشاكل النوم.

  • نقص فيتامين بي 12

يأتي نقص فيتامين بي 12 مع مجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك ضعف العضلات، اضطراب الرؤية، تقرحات الفم، مشاكل الذاكرة، الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية.

  • نقص البوتاسيوم

غالباً ما يكون التعب هو العلامة الأولى لنقص البوتاسيوم في الجسم، ولكن الأعراض الشائعة تشمل أيضاً ألم العضلات وخفقان القلب وضيق التنفس. كما يمكن أن يرتبط نقص البوتاسيوم بعدد من المشاكل الصحية الخطيرة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

5- الإجهاد

الإجهاد هو رد فعل جسدي وعقلي لضغوط الحياة. لم يثبت تأثيره سلباً على جودة النوم ومدته فحسب، ولكن النوم غير الكافي يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر، لذلك من السهل الوقوع في دوامة من القلق.

6- اضطرابات النوم

تؤثر اضطرابات النوم، مثل السير أثناء النوم وانقطاع التنفس أثناء النوم، في القدرة على الحصول على قسط من الراحة في الليل. وهذا بدوره سيؤثر على قدرة الشخص على العمل أثناء النهار سواء كان ذلك في المنزل أو فى العمل، معرفياً أو جسدياً أو عاطفياً. كما يمكن أن تكون اضطرابات النوم أحد أعراض حالة طبية أو عقلية أخرى.

7- الآم العضلات – فيبروميالجيا

الألم العضلي الليفي حالة طويلة الأمد تتميز بألم فى العضلات والعظام في جميع أنحاء الجسم، مما يكون مرهقاً في حد ذاته، ويؤثر سلباً على جودة النوم. يرتبط الألم العضلي الليفي بالتصلب والتفكير الضبابي والاضطراب العاطفي والعقلي غالباً.

8- متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن هو مرض طويل الأمد مع مجموعة واسعة من الأعراض التي تشمل آلام العضلات أو المفاصل، صعوبة التركيز، الدوخة، والتعب الشديد.

9- الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساهم في اليقظة طوال الليل، وبالتالي قد تكون سبباً في الشعور بالتعب طوال الوقت.

10- الحساسية من بعض أنواع الطعام

الحساسية الناتجة عن الجلوتين أو منتجات الألبان أو فول الصويا .على سبيل المثال . تميل إلى أن تشمل الطفح الجلدي والصداع والغثيان، ومشاكل في الجهاز الهضمي؛ مثل التشنج أو الانتفاخ أو الإسهال.

11- السكري

يؤدي مرض السكري إلى الإحساس بالإرهاق والعطش، وكثرة التبول وفقدان الوزن فجأة. لذا فإنَّ الشعور بالتعب طوال الوقت قد يكون علامة حمراء.

12- الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية، المعروف أيضاً باسم خمول الغدة الدرقية، أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية، عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية. يؤدي هذا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي بدوره إلى عدد من الأعراض المنبهة، بما في ذلك التعب الشديد والخمول وزيادة الوزن.

 

 

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى