اقتصاد

أسعار النفط في صعود مستمر وسط مخاوف من توسع الصراع

أسعار النفط في صعود مستمر وسط مخاوف من توسع الصراع : خام برنت يقترب من 80 دولارا، بعدما سجل الأسبوع الماضي أكبر قفزة له منذ بداية العام 2023.

تشهد أسعار النفط ارتفاعا متواصلا، في ظل مخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط وتعطل محتمل للصادرات في المنطقة الرئيسية المنتجة للخام في حال قصفت إسرائيل منشآت نفطية إيرانية ردا على الهجوم الصاروخي. إذ اقترب برنت من 80 دولارا، بعدما سجل الأسبوع الماضي أكبر قفزة أسبوعية له منذ أوائل العام 2023.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.30 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 79.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 1201 بتوقيت غرينتش. وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.40 دولار أو 1.9 بالمئة إلى 75.78 دولار. بعد أن ارتفع في وقت سابق بأكثر من دولارين.

أسعار النفط في صعود مستمر وسط مخاوف من توسع الصراع

وارتفع برنت الأسبوع الماضي بأكثر من ثمانية بالمئة. فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط 9.1 بالمئة بسبب احتمال ضرب إسرائيل منشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران عليها في أول أكتوبر/تشرين الأول.

وقالت بريانكا ساشديفا. المحللة في فيليب نوفا إن التصعيد المحتمل للصراع واجه ضغوطا متزايدة على جانب الطلب.

وأصابت صواريخ أطلقها حزب الله المدعوم من إيران حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، في وقت مبكر من اليوم الاثنين. بينما بدت تل أبيب مستعدة لتوسيع نطاق التوغلات البرية في جنوب لبنان في الذكرى الأولى لحرب غزة. التي اتسع منها نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وأثار تصعيد الصراع مخاوف من انجرار الولايات المتحدة، أكبر حليفة لإسرائيل وإيران إلى حرب أوسع نطاقا.

وقالت “إيه.إن.زد” للأبحاث “نرى أن الهجوم المباشر على منشآت النفط الإيرانية هو الرد الأقل ترجيحا بين خيارات إسرائيل”. مشيرة إلى قدرة الانتاج الفائضة التي تملكها منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” البالغة سبعة ملايين برميل يوميا.

مجموعة “أوبك+”، تبدأ في زيادة الإنتاج اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول

من المقرر أن تبدأ مجموعة “أوبك+”، التي تضم منظمة أوبك وحلفاء مثل روسيا وقازاخستان، في زيادة الإنتاج اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول. بعد خفض الإنتاج في السنوات القليلة الماضية لدعم أسعار النفط بسبب ضعف الطلب العالمي.

ويقول محللون. إن أوبك تمتلك طاقة فائضة كافية من النفط لتعويض فقدان كامل للإمدادات الإيرانية حال دمرت إسرائيل منشآت هذا البلد النفطية. لكنها ستواجه تعقيدات إذا ردت إيران بضرب منشآت لدى جيرانها في الخليج.

وعندما بدأ الصراع في الشرق الأوسط قبل عام. كان سعر خام برنت 88.15 دولار لكن الأسعار الآن أقل بنحو 10 دولارات.

والأسبوع الماضي بعث مجلس التعاون الخليجي الذي يضم الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت، برسالة طمأنة إلى طهران بشأن حيادها في الصراع بينها وبين إسرائيل.

وقال علي الشهابي المحلل السياسي السعودي في تصريح حينها إن “رسالة مجلس التعاون الخليجي للإيرانيين هي الرجاء خفض التصعيد”.

ميدل إيست أونلاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى