القبلة السينمائية تثير خلافا على التلفزيون !

 

خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

أثارت القبلة السينمائية خلافاً بين المخرج السينمائي جود سعيد والمذيعة السورية زهر يوسف في حوار يتحدث عن آليات عرض الفيلم السينمائي على شاشة التلفزيون..

وقد جرى الخلاف بحضور المدير العام للمؤسسة العامة للسينما في سورية مراد شاهين وخصص للحديث عن الجوائز التي حصلت عليها الأفلام السورية في مهرجان الإسكندرية والتي كثفتها صحيفة الاندبندنت البريطانية (النسخة العربية) بعنوان يقول: سوريا تكتسح جوائز مهرجان الإسكندرية.

وقد استدعى الحوار حول هذا الموضوع سؤالاً من المخرج جود سعيد يقول : هل من المعقول أن أشاهد على الشاشة القطرية  القبلة مسموحة ، وعلى شاشات سورية التي عمرها 12 ألف سنة تاريخ وحضارة وفن القبلة ممنوعة ؟!

وجرت مساجلة بين المخرج المذكور، وبين المذيعة تجاه أهمية حذف القبلة ، وإذا ماكانت تضر بسياق الفيلم، فرد بأن حذف القبلة يقطع سياق ومعنى المشهد، ويقطع السياق العاطفي إذا تطلب ذلك !

وعندما دعت المذيعة إلى حل المشكلة بطريقة الحوار ، رد المخرج بأن التلفزيون عاد وعرض الفيلم وقد حذف القبلة أيضا ، فقالت المذيعة : إذا عليك الالتزام . فضحك جود سعيد والمدير العام للسينما!

ويذكر أن موضوع القبلة في السينما العربية أثار اهتماما كبيراً في وسائل الإعلام على مدار تاريخ السينما العربية ، وأهم القبل التي يتذكرها المشاهد العربي هي تلك التي حصلت في فيلم (أبي فوق الشجرة) بين عبد الحليم حافظ وناديا لطفي وميرفت أمين .

ومع الاحتفال باليوم العالمي للبوس ((للقُبَل)) قبل عامين ضرب  فيلم “أبى فوق الشجرة” الرقم القياسى فى عدد القبلات التى تواجدت فىه لدرجة أن الجمهور كان لديه فضول كبير ليعرف كام بوسة حدثت بين عبد الحليم حافظ وبطلتي الفيلم نادية لطفى وميرفت أمين وكان من يدخل السينما لمشاهدة العمل يفكر أولاً في عدد القبلات فى الأحداث لتخرج الأرقام بأن هناك 50 قبلة وأكثر حدثت فى الفيلم وذلك كان السبب الرئيسى فى منع عرض الفيلم على التليفزيون منذ طرحه فى السينمات وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى