تاريخ

حرب قادش واسطورة طرواده ما هو المشترك؟

ابتسام بدر نصره

هل حرب طرواده الأسطورية عند هوميروس هي مستوحاة عن حرب قادش؟

سؤال فرض نفسه وبقوة بعد أن انهيت زيارتي لمعرض في المتحف البريطاني، حيث تبين لي من الوثائق المعروضه هناك عن وجود روابط مشتركه بين الاثنين تدعم هذه الفرضية.

بعض الحقائق عن حرب طرواده و حرب قادش

السؤال لن يبدو غريبا اذ استعرضنا هنا بعض الحقائق التي وجدتها اثناء البحث :

1- حرب طرواده الأسطورية

حرب طروادة وصلت الينا على انها واحدة من أشهر الحروب في التاريخ. وذلك من خلال ملحمتين كتبهما هوميروس وهم الإلياذة والأوديسة اللتان تحدثتا عن أحداث حرب بين الإغريق والطرواديين. (ولكن تلك الحرب لا نجد لها ذكر أو توثيق في اي مخطوطة أو لوح طيني أو اي مصدر آخر ) وهذا ما أكده المتحف البريطاني.

2- لا يوجد أي وثائق أو اثباتات بأن حرب طروادة كانت كبيره

2-آمن قدماء اليونان بصحة احداث مروية عن حروب ومصادمات حصلت بينهم وبين الطرواديين. وقد تم تقدير وقت حدوثها بأنه القرن الثالث عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد. ولكن لا يوجد أي وثائق أو اثباتات بأن تلك الحرب (اي طروادة) كانت كبيره او مهمة كما وصفتها اساطير هوميروس.

3- حرب قادش مواصفاتها تطابق مواصفات حرب طروادة

تبين الوثائق أن معركة قادش حصلت في نفس الزمن 1274ق.م . كما وأن ومواصفاتها تطابق مواصفات حرب طروادة المذكور في الملحمتين.

4- التشكيك في تفاصيل اسطورة طروادة والمكان الذي حدثت فيه

كثير من المؤرخين في الوقت الحالي يشكك في تفاصيل اسطورة طروادة والمكان الذي حدثت فيه. لانهم لم يجدوا إلى الان(رغم المحاولات العديدة ) إثبات مقنع بانها حصلت كما كتبها هوميروس. ولذلك يتجه الاعتقاد بأنها تخلد حربا اخرى! (هل تكون  قادش هي تلك الحرب “الاخرى”؟ هذا ما سنحاول التاكد منه).

5- موقع طروادة المكان هو فعلا  لطرواده الاثريه

في عام 1870 قام المنقب والمستكشف الألماني هنريك شيلمان باكتشاف آثار مدينة صغيره في المكان الذي كان يعتقد بانه موقع طروادة. وقد اثبت لاحقا ان المكان هو فعلا  لطرواده الاثريه. ولكن لم يتوصل احد الى اثبات ان الحرب الكبيره المذكورة في اسطورة الالياذة قد حصلت في ذلك المكان.

6- موقع طرواده المكتشف هو موقع صغير

العديد من المختصين اثبتوا أن موقع طرواده المكتشف هو موقع صغير ولا يمكن ان يكون نفس المكان الذي جرت عليه وقائع الحرب الكبيره المدونه في الملحمة.

7- وصف هوميرس بان طروادة مدينة ينطبق اكثر على مدينة قادش

حسب الالياذة ووصف هوميرس بان طروادة مدينة كبيره ومحصنة جيدا وذات أسوار عاليه منيعة ولكن هذا الوصف ينطبق اكثر على مدينة قادش- قرب نهر العاصي في سوريا!.

8 – تفاصيل حرب طروادة تطابق اكثر تفاصيل حرب قادش

تفاصيل حرب طروادة التي كتبت في الملحمه تطابق اكثر تفاصيل حرب قادش من حيث الاهمية وعدد السكان والحصار وحجم المعركه وتفاصيل اخرى..).

9- تصوير طبقي لطروادة الصغيره المكتشفه لا تطابق مواصفات ما جاء في الملحمة الاسطورية.

حديثا.  قام احد العلماء عن طريق الأقمار الصناعية بتصوير طبقي لطروادة الصغيره المكتشفه من قبل المنقب الالماني المذكور. فوجد تحتها اثار من بلده ويحيطها خندق. ولكنها أيضا لم تعتمد لانها صغيرة الحجم ولا تطابق مواصفات ما جاء في الملحمة الاسطورية.

10- باستخدام المخطوطات القديمة توصل العلماء الباحثون إلى معرفة ان حرب ما قد حصلت في عهد الحثيين شارك بها الطرواديين. وكانوا حلفاء لهم واحدى هذه المخطوطات تذكر اسم قادش(هذه المخطوطة هي ملك المتحف البريطاني). وقد كانت موجوده في المعرض حيث قمت بتصويرها كمصدر للتوثيق، والبحث أكثر مستقبلا.

نحن نعلم أن الحثيين خاضوا حروب عديدة أهمها الحروب مع المصريين التي دامت عشر سنوات ومعركة قادش كانت أهمها وقد كتب عنها الكثير ووثقها المصريين وايضا الحثيين وكلا الطرفين زعم بأنه كان المنتصر حيث انتهت تلك الحروب بتوقيع اتفاقية سلام بين الطرفين وتصنف تاريخيا من أقدم اتفاقيات السلام الموثقه. )…..

حرب قادش واسطورة طرواده – لماذا لا نرى طرح عن هكذا فرضيه من قبل الباحثين الغربيين؟

السؤال المهم هنا : لماذا لا نرى طرح عن هكذا فرضيه من قبل الباحثين الغربيين؟

هل يمكن ان نصدق أن بين جميع هؤلاء العلماء الباحثين والمؤرخين على مدى 200 عام من البحث والكتابه لا يوجد من خطرت له تلك الفكرة او اعتمد ذكر تلك الفرضيه او توصل إلى الربط بين الاثنين؟

فرضيتي تقول : “ان حروب وحصار طروادة الوارده في الملحمتين استلهمت من معارك قادش” .

اما لماذا لم تطرح هذه الفرضية من قبل؟ ، اعتقد ان الموضوع له تفسير بسيط : ليس من مصلحتهم طرح هكذا تساؤل أو العمل على إثبات هكذا فرضيه ، ليس من المناسب لاي باحث منهم عل الاطلاق أن تتحول كل هذه الشهره والعالمية من موقع طروادة إلى موقع قادش (وهو الان ضمن حدود سوريا، نعم سوريا التي يحاول الكثيرين منهم محي حضارتها من الوجود). أصبح من الواضح جدا جنسية هؤلاء الباحثين والمؤرخين وطريقته في التعتيم على الحقائق التاريخية وكيف يحاولون اخفاءها لانها لا تناسبهم وهم يسلطون الضوء فقط على التاريخ المناسب لهم او القابل للتغيير..

مثال صغير: كتب احدهم باللغة الإنكليزي عن حضارة أوغاريت ” تقع أوغاريت شرق المتوسط على الضفه المقابلة لجزيرة قبرص” ولا يوجد ذكر لاسم سوريا أو أنها ضمن الأراضي السورية !

وكتب اخر أن لغة أوغاريت تشابه جدا العبرية ولم يذكر انها تشابه الارامية أو العربية الذي هو الأصح!… هناك أمثلة كثيره جدا مشابهة ولا تتسع الصفحة لذكرها.

بإختصار :

فرضية أن حرب طروادة المذكوره في الملاحم لم تجري أحداثها في مدينة طروادة وانما  تفاصيل معركة قادش المشهوره قد أسقطت عليها، هي تبقى فرضية تحتاج إلى بحث موسع وتوثيق مع اثباتات ، من المؤكد أن من سيقوم بهذا العمل هو من له مصلحة في ذلك!

نحن المشرقيين ونحن السوريين فقط من لنا مصلحه بالبحث وإيجاد المصادر والكتابه والتوثيق عنها وإيصال الحقائق التاريخيه الصحيحه والمناسبه إلى المتلقي.

حاليا قادش السورية غير معروفه الا لقله من المتهمين بالتاريخ بينما اسم طرواده معروف لكل طالب يدرس وينهل من مناهج الغرب، تخيلوا لو ان هوميروس في ملحمته الاليادة جعل اسم المكان قادش بدل من طرواده!!!!!

صفحة – التراث السوري

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى