غير مصنف

غسان مسعود، وهو يؤسس أسرته الفنية !

عماد نداف

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة:

خلط الفنان السوري الشهير غسان مسعود بين ثلاث مهمات أساسية مهمة في حياه : أولها الانسان والأب ، والثانية : الفنان ، والثالثة الأستاذ ، وبين هذه المهمات الحساسة رسم ملامح شخصيته في عالم الشهرة في سورية والعالم ، فهو واحد من أشهر نجوم الدراما المسرحية السورية ، ولعب أدوارا فذة في السينما والتلفزيون أخذت بيده تلقائيا للاستعانة به في سينما هوليوود العالمية .

في الآونة الأخيرة اهتم الوسط الفني السوري بشيء جديد بدأ يظهر في حياة الفنان غسان مسعود، هذا الشيء يتعلق بإبداع أولاده ، فالمسرح السوري في أواخر العام 2017 انشغل بعرض مسرحي من إنتاج وزارة الثقافة السورية، بعنوان ملفت (كأنو مسرح) أخرجه الفنان غسان مسعود عن نص لابنته (لوتس مسعود) التي كانت أكثر سعادة من كثيرين وهي تتباهى بأن غسان مسعود هو من أخرج نصها المسرحي الذي يثير اهتمام الجمهور بتفاصيله المشوقة على الخشبة التي تحكي قصة مخرجة مصابة بالسرطان تكاسر المرض من أجل إنجاح عرضها المسرحي، وقد حشد المخرج غسان مسعود مجموعة فنانين مهمين لتقديم مسرحية ابنته، من بينهم ديمة قندلفت، محمود نصر، ناظلي الرواس، أيمن عبد السلام، لجين اسماعيل، روبين عيسى..

أما ابنه السدير مسعود الذي تخرج من إحدى الجامعات اللبنانية في قسم الإخراج إضافة إلى تخرجه باختصاص علاقات دولية وعلوم دبلوماسية من جامعة القلمون السورية، فقد دخل مجال التمثيل في العام 2014، من خلال مسلسل “حلاوة الروح” (إخراج شوقي الماجري). أهم أعمال سدير مسعود هي نبتدي منين الحكاية و أحمر. كما أنه قدم فيلما قصيرا هو “المخاض” من بطولة والده غسان مسعود ومحمود نصر و جفرا يونس ، وهو الآن يقدم برنامجا سينمائيا لافتا على قناة سما التلفزيونية السورية ، ويعتبر من أهم البرامج السينمائية على الشاشات السورية .

والفنان غسان مسعود أستاذ لأكثر من عشر سنوات في المعهد العالي للفنون المسرحية نال احترام تلامذته وزملائه الفنانين وهو من مواليد دمشق في 20 سبتمبر عام 1958 ، ومن أعماله العالمية في السينما دور صلاح الدين في فيلم مملكة السماء، الذي قال عنه إنه خدم فيه عن الإسلام أكثر من كل الجماعات المسماة بالإسلاميين، وقال : ” قولوا من خدم إسلامه ودينه، فهل هم جاءوا لتعليم الإسلام، ماذا قدمت لإسلامك أو لوطنك أو لدينك، هل قدمت قطع الرؤوس والذبح، لكن أنا قدمت صلاح الدين الأيوبى فى هوليوود، فقبل الفيلم كانوا يعتقدون أنه قاطع طريق، لكن وكل الشكر للمخرج ريدلى سكوت قدم صلاح الدين على أنه زعيم عربى إسلامى يعيش فى حالة حوار أكثر فهو رجل بناء وهذا ما قدمته للإسلام فكيف يكفروننى ويلغون رأيى الشخصى؟”

إضافة لدور صلاح الدين الأيوبي عمل الفنان غسان مسعود أكثر من عمل فني من إنتاج هوليوود، وقد اختاره المخرج البريطاني ريدلي سكوت أيضا لتأدية دور البطولة في فيلمه الجديد خروج: الآلهة والملوك الذي يتناول قصة النبي موسى (عليه السلام) .

وفي التلفزيون شارك بعشرات المسلسلات ومن بينها: أبو كامل، وسيرة آل الجلالي، وصلاح الدين الأيوبي، وصقر قريش، وأنشودة المطر، والبركان، والحجاج، والظاهر بيبرس ، والأمين والمأمون ، والمصابيح الزرق.

أما الأعمال المسرحية فتنوعت ومن بينها : مسرحية جنكيز خان، مسرحية سكان الكهف، مسرحية الاغتصاب، مسرحية تقاسيم على العنبر، مسرحية صدى، مسرحية جنون في الأصطبل..

ومن الأعمال السينمائية : فتاة شرقية، المتبقي، ظلال الصمت، وادي الذئاب فلسطين، الوعد، جوبا


developed by Nour Habib & Mahran Omairy