علوم وتكنولوجيا

آبل تطلق العد التنازلي للكشف عن احدث اصدار لآيفون

كشفت العملاقة الأميركية آبل الثلاثاء عن موعد أهم حدث لها خلال العام، أي اطلاق إصدارها الجديد من جهاز الهاتف المحمول آيفون 16″، والذي قالت انه سيكون في 9 سبتمبر/أيلول المقبل الساعة 8 مساء بتوقيت مكة المكرمة.

سيقام الحدث، الذي يحمل شعار “حان وقت التألق” (It’s Glowtime)، في مسرح ستيف جوبز في آبل بارك.

آبل – مواصفات جهاز الهاتف المحمول آيفون 16

ومن المتوقع أن يكون شكل وتصميم الهاتف الجديد مشابهاً لأجهزة “آيفون” السابقة. في وقت تتوقع المصادر أن يشهد تحديثات في “آيفون 16″ و”آيفون 16 بلس” شريحة A18 بسعة 8 غيغابايت لدعم خاصية ذكاء أبل الاصطناعي.

كما ينتظر ان يأتي الهاتف بشاشات أكبر 6.3 بوصة و6.9 بوصة لجهازي “آيفون برو” و”برو ماكس” على التوالي. وألوان جديدة: التيتانيوم الأسود، والتيتانيوم الطبيعي. كما والتيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم البرونزي، زر التقاط للتحكم في تطبيق الكامير أيضاا.

سلسلة آيفون 16 ستأتي بمفتاحين جديدين هما “مفتاح الإجراءات” و”مفتاح التقاط الصور”.

وبالإضافة إلى ذلك. تشير التقارير إلى أن سلسلة آيفون 16 ستأتي بمفتاحين جديدين. هما “مفتاح الإجراءات” و”مفتاح التقاط الصور”أيضا.

وطرحت آبل “مفتاح الإجراءات” في نسخ آيفون 15 برو حصريا. لكن من المتوقع أن يأتي في جميع نسخ آيفون 16، وهو مفتاح يمكن تخصيصه ليؤدي وظائف عدة، مثل تشغيل الكاميرا أو تشغيل المصباح أو تفعيل اختصارات محددة من المستخدم، مما يمنحه تحكما أكبر في ميزات الهاتف.

أما “مفتاح التقاط الصور” -الذي سيأتي على الجانب الأيمن للهاتف- فهو إضافة جديدة لتعزيز تجربة التصوير بالهاتف. إذ سيعمل المفتاح بشكل مشابه لمفتاح كاميرات التصوير العادية، ويوفر ردود فعل لمسية تحاكي شعور مفتاح الكاميرا الحقيقي، ويتيح التصميم الحساس للضغط التحكم في التركيز والتقاط الصور بمستويات ضغط مختلفة، مما يسهل التقاط الصور والفيديوهات بدقة.

هواتف آيفون 16  تعتمد على تقنية تصنيع 3 نانومترات

أما من حيث الأداء، فمن المتوقع أن تأتي سلسلة هواتف آيفون 16 بمعالجات آبل الجديدة “إيه 18” التي تعتمد على تقنية تصنيع 3 نانومترات، ومن المتوقع أن تقدم هذه المعالجات تحسينات عدة واضحة في كل من كفاءة وقدرة المعالجة للهاتف أيضا.

ويتوقع أيضاً أن تعلن أبل عن ساعة أبل الجيل العاشر 10، والتي ستأتي على ما يبدو بأحجام أكبر 45 و49 مليمتر، وتشمل الميزات الأخرى التي ترددت شائعات حول الجيل الجديد من الساعة بتصميم هيكل أنحف وأداء محسّن ومستشعرات صحية وميزات جديدة. ومن المرجح أيضاً الإعلان عن ساعة “أبل ألترا” الإصدار الثالث بأداء محسّن.

 كما انتشرت شائعات منذ سنوات حول حصول ساعة آبل على شاشة بتقنية “مايكرو ليد”، وقد تتحقق هذه الشائعات أخيرا إما هذا العام وإما العام المقبل.

ستعلن آبل أيضاً عن تواريخ إصدار جولتها التالية من تحديثات البرامج وأنظمة التشغيل

وبالإضافة إلى الأجهزة. ستعلن آبل أيضاً عن تواريخ إصدار جولتها التالية من تحديثات البرامج خلال الحدث. ويشمل ذلك “آي أو إس 18″ نظام التشغيل لآيفون، و”آيباد أو إس 18″ الخاص بالجهاز اللوحي “آيباد” أيضا. وأيضاً أنظمة التشغيل الجديد للساعة و’آبل تي في’ ونظام نظاراتها “فيرجن برو” وأيضاً نظام أجهزة الحاسب الألي.

في المقابل، توقعت مصادر أن يشهد المؤتمر مفاجأة جديدة من آبل في المؤتمر الذي يزمع أن يعقد خلال الشهر المقبل.

 كما يذكر ان ابل قالت قبل أيام انها ستسمح من الآن فصاعدا لمستخدمي هواتفها الذكية وأجهزتها اللوحية في الاتحاد الأوروبي بحذف تطبيقاتها المفروضة. حكما على مستخدمي أجهزتها لعدم توافر خيارات أخرى. كمتجر التطبيقات “آب ستور” App Store أو متصفح “سافاري”Safari أيضا. امتثالا منها لقواعد المنافسة الجديدة في الاتحاد الأوروبي.

وبَنَت الشركة المصنّعة لأجهزة “آي فون” نجاحها جزئيا على منظومتها المغلقة. التي تضم أدوات متوافقة جدا في ما بينها على أجهزة مختلفة. ويصعب تاليا على المستخدمين تجاوز “آب ستور” لتنزيل تطبيقات الهاتف المحمول من خلال منصات أخرى.

وفي سياق متصل اعلنت آبل الاثنين عن استبدال مديرها المالي في بداية عام .2025

وسيتنحى لوكا مايستري عن دوره في أول كانون الثاني/يناير.كما وسيتولى كيفان بارك، نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتحليل المالي في شركة أبل،المسؤولية بدلا منه أيضا.

كما وسوف يستمر مايستري، الذي شغل منصب المدير المالي لأبل منذ عام 2014، في قيادة فرق خدمات الشركة، بما في ذلك أنظمة المعلومات والتكنولوجيا أيضا. كما والأمن المعلوماتي والعقارات والتطوير، تحت إشراف الرئيس التنفيذي لأبل، تيم كوك.

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى