علاقات اجتماعية

أخطاء زوجية تهدم أساسيات مهمة في العلاقة بين الزوجين .. اجتنبوها

أخطاء الزوجية أمر وارد خلال مسيرة الزواج، ولكن هناك أخطاء من الممكن أن تمر دون أن تترك بصمة سلبية على الحياة الزوجية، وفي المقابل توجد أخطاء زوجية لها أن تعكر صفو العلاقة بين الزوجين لتهدم أساسيات مهمة فيها، فما هي هذه الأخطاء؟

أخطاء زوجية

الزواج كيان كبير وله قدسية عظيمة تحتاج لمن يتفهمها ويرعاها، ولذلك يقع على الزوجين عبء الحفاظ على العلاقة بينهما لتبقى خالية من أي أمور تحول دون استقرار الزواج، ودون هدم الحياة الزوجية.

وهنا يجب الإشارة إلى أنه توجد أخطاء زوجية يجب على الزوجين تجنبها لتستمر الحياة الزوجية بسلام وأمان، وليتحقق الاستقرار أحد أهم الأساسيات المهمة التي تساهم في نجاح الحياة الزوجية.

ومن الأخطاء الزوجية التي تهدم أساسيات مهمة في العلاقة بين الزوجين ما يلي:

إهمال المشاعر

لا يمكن أن تُهمل المشاعر في الحياة الزوجية لأنه وإن حدث ذلك ستصبح العلاقة بين الزوجين كالمياة الراكدة التي لا تنبض فيها الحياة، لذا يأتي إهمال المشاعر على رأس الأخطاء الزوجية التي تهدم أساسيات مهمة في العلاقة بين الزوجين، ولذلك يجب أن ينتبه كل منهما إلى أهمية العناية بالمشاعر وتقديرها، واعطاء الفرصة كاملة للتعبير عنها حتى يعم الدفء على العلاقة بين الزوجين، ويتحقق التناغم والانسجام بينهما.

الأنانية

الحياة الزوجية مشروع عظيم يجب أن يجد الاهتمام والجهد من الطرفين، ومفهوم الشراكة يتنافى مع الأنانية، لأنها ترهق العلاقة الزوجية، وتجعلها في ثوب لا يليق بها، لأن أساس الحياة الزوجية هو المشاركة بين الزوجين، فلا يمكن أن تنجح الشراكة بين الزوجين بجهود أحدهما فقط، لأن الاتحاة قوة، ومع الاتحاد تزدهر الحياة الزوجية، وتسير في الاتجاه الذي لا يعاكسها ولا يعوق نجاحها.

الخيانة

الخيانة من الأخطاء الزوجية التي تعكر صفو العلاقة بين الزوجين، لأنها تعني عدم اكتفاء الشريك بشريكه، وتشير إلى غياب الوفاء، وانعدام الإخلاص، وهي أمور سلبية تتسبب في شرخ أساس الحياة الزوجية، لتجعلها آيلة للسقوط، كما أنها تعني أن الشريك لا الحياة الزوجيةيقدر قيمة وجود شريكه في الحياة معه، ولذلك لا يمكن أن يعود الصفاء للعلاقة الزوجية مع الخيانة، حتى وإن استمرت لأي اعتبارات أخرى، لذا من الأفضل تجنبها لوقاية الحياة الزوجية من التصدع والانهيار في أي لحظة.

العنف والإهانة

لا يجب أن يكون هناك عنفاً في الحياة الزوجية، كما أن الإهانة من الأمور المرفوضة التي من الضروري عدم حدوثها خلال مسيرة الزواج، لأنها تعصف بكرامة الشريك، وتسبب له جروحاً لا تطيب، لذا تعتبر الإهانة أحد الأخطاء الزوجية التي تهدم أساسيات مهمة في العلاقة بين الزوجين.

ويشمل العنف، العنف اللفظي والجسدي وكل أنواعه، والإهانة تشمل إهانة الطرفين لبعضهما البعض بكلام جارح لا يصح أن يصدر منهما لأي سبب على الإطلاق.

كشف أسرار الحياة الزوجية

يعد كشف أسرار الحياة الزوجية من الأخطاء الزوجية المدمرة للعلاقة بين الزوجين، ويدخل فيها أسرار الشريك، وكل أسرار تتعلق بتفاصيل العلاقة بين الزوجين، لأنها تفقد الحياة الزوجية خصوصيتها، وتجعلها معلنة أمام الجميع، وهو ما لا يصح على الإطلاق، وله نتائج سلبية وخطيرة، قد تودي بكل منهما إلى مفترق الطرق حيث الإنفصال والطلاق.

الكذب

الكذب آفة خطيرة تقتل الثقة بين الزوجين، وتسبب انعدام الشعور بالأمان أحد أجمل المشاعر التي تحقق التناغم والانسجام والاستقرار في الحياة الزوجية، لأن كل من الزوجين يكون بحاجة للشعور بالأمان مع الآخر، ولذلك يجب أن يتجنبا الكذب، وأن يعتمدا الصدق في حياتهما الزوجية، لأنه يعد بمثابة طوق نجاة لهما من كثير من التحديات والعثرات التي من الممكن أن تواجههما خلال مسيرة الحياة الزوجية.

 

مجلة هي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى