صحة ورشاقة

أغذية البهجة وهرمون السعادة

أغذية البهجة وهرمون السعادة ! هل ترغب في تحسين مزاجك؟ لا تحاول أن تذهب بعيداً في تفكيرك ظناً أن هناك دواءً قد يمنحك مزاجاً أفضل، فهناك من الأطعمة ما يفي بالغرض المطلوب كي تضع حداً لكآبتك. إن الطبيعة تحفل بأغذية كثيرة تعزز طاقة الإنسان وتثير المشاعر الإيجابية والشعور بالسعادة من دون أي آثار جانبية، وفي ما يأتي أشهرها

أغذية البهجة وهرمون السعادة

– البوشار، فهو يجلب الإحساس بالبهجة،

وقد عزا علماء هذا الأمر إلى تحفيز البوشار خلايا المخ على إفراز هرمون السعادة المعروف بالسيروتونين الذي يعتبر من أهم النواقل العصبية، فهو يعدّل المزاج، ويمنع الاكتئاب. ويحسّن ظروف النوم، ويزيد الشهية. ويقوّي الذاكرة،كما ويعزز حفظ المعلومات الدراسية. كما أن أكل البوشار يزيد حدة اليقظة من دون أن يرفع ضغط الدم أو دقات القلب. بخلاف مادة الكافيين المتوافرة في المشروبات المنبهة.

– الآيس كريم،

ففي تجارب أجريت في معهد طب الأمراض العقلية بلندن، تبين أن الآيس يقوم بتنشيط المراكز الدماغية المسؤولة عن مشاعر السرور والبهجة . كما الحال عند ربح المال أو الإصغاء إلى الموسيقى. وقد تمكن العلماء من الوصول إلى هذه النتيجة باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية المناطق الدماغية التي تتأثر في شكل فوري لدى تناول البوظة. ويوصي المشرفون على البحث الأمهات بالحرص على إعطاء أطفالهن قليلاً من البوظة لتحفيز بوادر البهجة والسعادة لديهم. وحبذا لو تم إكرامهم بها كمكافأة على قيامهم بواجباتهم المدرسية.

– الشوكولاته.

إن فائدة الشوكولاته الداكنة في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية أصبحت محسومة لأنها تحسّن تدفق الدم، وتضبط أرقام الضغط الشرياني، وتخفض الكوليسترول السيئ. لكن الدراسات أوضحت أنها تحتوي على باقة من المركبات المحفزة للدماغ تولد إحساساً بالسعادة وشعوراً بالبهجة. وتعمل هذه المركبات على بضع جبهات. فمنها ما يساعد على رفع مستوى هرمون السيروتونين المنظم المزاج. وهناك مركبات أخرى تعمل على زيادة طرح هرمون الأندورفين الذي يعين الجسم على مقاومة الألم. كما أن هناك مركبات ثالثة تدب النشاط والحيوية في أوصال الجسم. وهناك مركبات رابعة تعمل على بث السكينة والطمأنينة في النفس.

– المعكرونة

غنية بالسكريات التي تحرّض المخ على زيادة إفراز هرموني السيروتونين والأندورفين اللذين يساهمان في زيادة مستوى الطاقة في الجسم وفي تحسين الحالة المزاجية  أيضا. كما وفي تهدئة التصرفات.

– مصل اللبن.

إن فوائد مصل اللبن الصحية والجمالية كثيرة. ويمتاز المصل بغناه بالأحماض الأمينية التي تحفّز على صنع المزيد من هرمون السعادة السيروتونين. كما تساهم هذه الأحماض في خفض مستوى هرومونات التوتر التي تلعب دوراً في إثارة المزاج العكر.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى