علاقات اجتماعية

أهمية التوافق بين الزوجين

يشير مصطلح التوافق إلى معنى التآلف والتقارب وهو نقيض التخالف.. والتوافق الزوجي من أبرز مؤشرات الصحة النفسية في الأسرة، وهو يعني قدرة الزوجين على التكيّف مع الحياة الزوجية، والتفاعل الإيجابي في تحقيق أهدافهما المشتركة في حياتهما الزوجية.

ويرتبط التوافق الزوجي بالتوافق النفسي الذي يحققه الفرد في جميع مراحل حياته؛ وصولاً إلى مرحلة الزواج وبناء الأسرة.

ونحن اليوم من خلال هذا المقال من «سيدتي »، سنقدم لك أنواع التوافق بين الزوجين، والعوامل التي تساهم في إتمامه.. بحسب موقعي «Your tango» و«Wikipedia».

أنواع التوافق الزوجي

للتوافق الزوجي أنواع عديدة تبين جوانبه، وتكوِّن مفهومه الكلي، ومن أبرزها:

1- التوافق النفسي: ويعني توافق الزوجين في الصفات النفسية وسمات الشخصية.

2- التوافق الأخلاقي: وهو التواؤم من حيث الصفات الأخلاقية والسلوكية، ومنها قوله تعالى: ﴿الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات﴾ .

3- التوافق العمري: أي أن يكون الزوجان متقاربين من حيث السن، ويفضل أن يكون الرجل أكبر سناً من المرأة ليمكّنه ذلك من إدارة الأسرة بشكل إيجابي.

4- التوافق الاجتماعي والمالي والفكري «الثقافة والتعليم».

جوانب التوافق الزوجي

1- الجانب العاطفي: وجود قدر من التبادل العاطفي بين الزوجين، ومدى الإشباع العاطفي الذي يشعر به كلا الطرفين، والذي يعتبر مؤشراً على درجة التوافق بينهما.

2- التوافـق الدينـي: هو تحكيم لدين الله في الحقوق والواجبات لكل من الزوجين وهذا يقطع دابر الخلاف ويتيح للسعادة مجالاً في بيت الزوجية، ذلك أن الاحتكام إلى مقاييس ربانية صنعها رب العالمين، يجعل في النفس راحة في الأخذ بها والوقوف عند حدودها، ولن يكون هناك كآبة أو خصام أو خلاف إذا روعيت من الطرفين كليهما.

3- الجانب المالي: التفاهم حول القضايا المالية وسبل المعيشة. والقناعة والرضا بما يتوفر لديهما من مال، وقيام الزوج بالنفقة على زوجته وحرص الزوجة على الترشيد، ووجود قدر من التفاهم على أولويات الإنفاق.

4- الجانب الثقافي والاجتماعي: تكيّف الزوجين للتعامل مع الخلفية الثقافية لكل منهما. واحترام العادات والتقاليد والأعراف، والتسامح في القضايا التي يختلفان فيها نتيجةً لاختلاف التنشئة الاجتماعية لكل منهما.

أهمية التوافق الزوجي في نجاح الزواج

1- الحب هو أكثر من مجرد شعور، والتوافق هو أكثر من مجرد الإعجاب بنفس الأشياء أو وجود أشياء متشابهة.. الحب شيء تزرعه، والتوافق ضروري لمساعدته على النمو والتطور.

2- التوافق هو أكثر من شخصين يحبان نفس الأطعمة أو الرياضة.. إنه الطريقة التي يتعايشان بها كزوجين – إنها تتحرك وتحب وتنمو في وئام.

3- امتلاك هوايات متشابهة، أو مشاركة القواسم المشتركة، هو وجهة نظر أساسية جداً للتوافق، ولكن الحقيقة هي أن الأمر يتعلق أكثر بمدى قدرة الزوجين على العمل معاً.

4- التوافق يعني الخوض في العديد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقة الزوجية، واكتشاف إلى أي درجة يعمل الزوجان بشكل متناغم.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى