علوم وتكنولوجيا

إيلون ماسك يعلن انطلاق عصر الأدمغة البشرية الهجينة

إيلون ماسك  مؤسس شركة نيورالينك يعلن النجاح المبدئي لزراعة شريحة دماغية تهدف لتمكين الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.

قال إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك إن أول مريض من البشر خضع لزراعة شريحة دماغية من التي تنتجها الشركة الناشئة الأحد وإنه يتعافى بشكل جيد.

وأضاف في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) الاثنين “تظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد”.

ويصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية .قد منحت الشركة العام الماضي تصريحا لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان.

إيلون ماسك – شريحة نيورالينك سيطلق عليه اسم “تيليباثي”

وقال ماسك في منشور منفصل على “إكس” إن شريحة نيورالينك سيطلق عليه اسم “تيليباثي”.

وأفادت نيورالينك على موقعها الإلكتروني بأن الشريحة تمكن الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة بتفكيرهم.

واجهت نيورالينك دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها. وذكرت رويترز هذا الشهر أن السلطات المعنية غرمت الشركة لانتهاكها قواعد وزارة النقل الأمريكية فيما يتعلق بنقل المواد الخطرة.

وقدرت قيمة الشركة بنحو خمسة مليارات دولار في يونيو/حزيران الماضي.

عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود تسببت بالشلل وتورم الدماغ.

وكان أربعة مشرعين طلبوا في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية التحقيق فيما إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها. بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود منها الشلل وتورم الدماغ أيضا.

وحتى اليوم، زرعت النماذج وهي بحجم مماثل لقطعة نقود، في جماجم حيوانات فقط.

وأصبح عدد كبير من القردة قادراً على “اللعب” بألعاب الفيديو أو “النقر” على الشاشات، من خلال تتبّع حركة المؤشر على الشاشة بأعينها.

التجارب تسببت في التهابات مزمنة ونوبات صرع وشلل ونزيف داخلي

وهذا النجاج ليس الا الجزء الناصع من الصورة اذ رفعت” لجنة الأطباء الأميركية للطب المسؤول” دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا، التي دخلت في شراكة مع نيورالينك، للحصول على تفاصيل التجربة. وأظهرت السجلات العامة، التي تم الحصول عليها، وجود ما تم وصفه بـ”تجارب قذرة” على حيوانات تسببت لها في التهابات مزمنة ونوبات صرع وشلل ونزيف داخلي وتدهور في الصحة النفسية قبل أن يتم قتلها في النهاية.

كما وفي إحدى التجارب، قام الباحثون في نيورالينك بملء الثقوب في جماجم القرود بمادة لاصقة غير معتمدة، والتي تسربت إلى أدمغة الحيوانات. وأظهرت السجلات أن المادة اللاصقة في أحد القرود تسببت في نزيف بالمخ وقيء أيضا. وشملت الآثار الجانبية الأخرى ظهور تقرحات مفتوحة في المريء أيضا .

وفي حادثة منفصلة. خضعت أنثى القرد “أنيمال”، التي تبلغ من العمر 10 سنوات، لعملية جراحية لمدة ست ساعات. تم فيها حفر ثقوب في جمجمتها وزرع أقطاب كهربائية في دماغها أيضا. وتظهر السجلات أن الغرسات أصيبت بالعدوى على الفور تقريباً و”تآكل الجلد”. وكانت القردة “تحك الغرسة اليسرى”. وحاول الباحثون تنظيف الجرح والشريحة أيضا. لكن لم يتمكنوا من إزالتها بالكامل، مما أودى بحياة “أنيمال” بعد أسبوع خلال إجراء جراحي آخر.

إدعاءات إيلون ماسك بشأن شريحة نيورالينك

ولا يزال الخبراء متشككين بشأن هذه الشريحة. لا سيما بشأن ادعاءات ماسك الأكثر غرابة مثل السماح للناس بقراءة أفكار الآخرين وحفظ الذكريات أيضا. كما وإعادة عرضها واستدعاء سياراتهم عبر الأفكار – والتي تبدو أقرب إلى الخيال العلمي منها إلى العلم الفعلي.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى