فن و ثقافة

اتحاد كتاب فلسطين : حوار ساخن حول الشعر والنثر والحرب

 

 

خاص

أثارت مجموعة الشاعر أكرم الصالح الحسين الصادرة حديثا بعنوان (ظلال متعبة) حواراً ساخناً حول قصيدة النثر، وعرّجت الحوارات والمداخلات التي ألقيت على موضوع أدب الحرب، وأهميته على صعيد الأدب العالمي.

وبداية قدمت مداخلات حول المجموعة من قبل الكتاب والنقاد بشار بطرس، وخليفة عموري وبكور العروب ثم توسعت دائرة الحوار لتشمل الباحث عبد الفتاح إدريس وأحمد هلال وعماد نداف وآخرين .

ثم اتسع الحوار ليشمل قصيدة النثر ، والطريقة التي كتب فيها الشاعر أكرم الصالح الحسين قصائده، فتوقفت الحوارات عند أهمية قصيدة النثر واللغة الشعرية التي يكتب فيها قصائده ، كما لاحظ النقاد السوداوية في مضمون القصائد.

وفي مداخلته أشار الناقد بشار بطرس إلى النبرة الدرامية في المجموعة، وقام بتفكيك مفردات قصيدة صراع ضد الغضب مشيرا إلى الصراع في ثنايا مفرداتها ومعانيها. أما الناقد بكور العروب، فأثنى على قصائد المجموعة ، وتحدث عن البيان الشعري في عنوانها، الذي وضع القارئ في حالة انتظار لما هو موجود داخل النصوص.

وقال الناقد خليفة العموري إن مجموعة ظلال متعبة هي مرثية حية عن الحرب، ومعظم القصائد تشكل لوحة واحدة.

وتناول الحوار موضوع أدب الحرب ، وهل يمكن لأدب الحرب في أي مكان في العالم أن يبقى، أم ينتهي وتوضع كتبه على الرفوف، وانقسمت الآراء حول هذه النقطة، فالأدب العظيم سيبقى مهما كانت موضوعاته .

الحوار توقف عند تجربة الشاعر  الراحل رياض الصالح الحسين شقيق الشاعر أكرم، وطالب البعض بعدم ربط التجربتين ببعضهما لأن لكل منهما وقته وأسلوبه ، وتم التذكير باحتجاج الكاتب الراحل عدنان كنفاني على ربط اسمه وتجربة الكتابة عنده بتجربة شقيقه الشهيد غسان كنفاني.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى