اقتصاد

الصين تفكر في خفض استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية

أوصى مستشار سابق لبنك الشعب (المركزي) الصيني بضرورة تقليل تدريجي للاستثمارات الصينية في سندات الخزانة الأميركية. يأتي ذلك في إطار جهود تحسين ميزان التجارة الصيني وتقليل تعرض الصين للمخاطر المتعلقة بالدين الأميركي.

 وأشار المستشار، السيد يو يونغدينغ، إلى أن الدين الخارجي للولايات المتحدة وصل إلى 18 تريليون دولار، ما يعادل حوالي 70% من إجمالي الناتج المحلي الأميركي. وتحدث عن احتمال أن يصل معدل الدين العام للولايات المتحدة إلى 100% من إجمالي الناتج المحلي، مع تزايد عجز الميزانية.

الصين تفكر في خفض استثماراتها في السندات الأميركية

وأكد يو أن جاذبية السندات الأميركية كاستثمار للدول الأخرى تتراجع. خاصة بسبب استخدام الولايات المتحدة الدولار كسلاح في نزاعاتها مع الدول الأخرى. كما وأضاف أنه يتعين على الصين تسريع وتيرة تعديل محفظة استثماراتها وتحسين العائدات على صافي أصولها الخارجية. مع تقليل حصتها من احتياطيات النقد الأجنبي أيضا.

يشار إلى أن الصين تمتلك أكثر من 3 تريليونات دولار من احتياطيات النقد الأجنبي. كما وتستخدم جزءًا منها في شكل سندات خزانة أميركية وأدوات دين حكومية أيضا.  يأتي هذا في سياق تراجع قيمة محفظتها من سندات الخزانة الأميركية خلال سبتمبر الماضي. مع تزايد المخاوف من زيادة أسعار الفائدة الأميركية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى