اقتصاد

عدد العاطلين عن العمل في إسرائيل خلال أكتوبر يقفز إلى 428 ألف شخص

قال مكتب الإحصاءات المركزي ، إن معدل العاطلين عن العمل في إسرائيل ارتفع إلى نحو 10% في أكتوبر/تشرين الأول بعدما أدت الحرب مع حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إلى نزوح عشرات الآلاف ممن كانوا يعيشون بالقرب من حدود قطاع غزة.

واستقر معدل البطالة الرئيسي عند 3.4% الشهر الماضي، وفقا لـ”رويترز”.

ولكن عند الأخذ في الاعتبار ما يُتوقع أن يكون خسارة مؤقتة في العمل، وصل المعدل إلى 9.6% في أكتوبر، حيث كان 428,400 شخص عاطلين عن العمل مقابل 163,600 في سبتمبر، قبل هجوم 7 أكتوبر عندما اجتاحت حماس البلدات الحدودية الإسرائيلية.

وفي أعقاب الهجوم، تم استدعاء ما يقرب من 400 ألف إسرائيلي إلى الخدمة الاحتياطية، وتظهر البيانات الرسمية أن حوالي 80 ألف إسرائيلي تم وضعهم في إجازة غير مدفوعة الأجر في الأسابيع القليلة الماضية.

وانخفض معدل التوظيف في أكتوبر إلى 56.5% من 61.1%.

وأشار المكتب إلى أنه بسبب الحرب، كان بحاجة إلى إجراء تغييرات على مسح القوى العاملة الذي أجراه الشهر الماضي، مع عدم إجراء أي مقابلات تقريبًا في الأسبوع التالي للهجوم، بينما تمت جميع المقابلات اللاحقة عبر الهاتف وليس شخصيًا.

وقالت إنها لم تقم بالمسح من المجتمعات الواقعة على بعد 7 كيلومترات من قطاع غزة، وأن معدل الاستجابة للمسح انخفض إلى 55.3% من 66.9% في سبتمبر.

وقد عزز معدل البطالة المنخفض في إسرائيل النمو الاقتصادي، ولكن مع إجازات الكثير من الأشخاص أو فقدان وظائفهم، من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد في الربع الرابع وينمو بنسبة 2.3% أقل من المتوقع في عام 2023.

العربية.نت

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى