فن و ثقافة

الفيلم الوثائقي (قمر دمشق) لنضال قوشحة : محطة في مئوية نزار قباني

خاص: بعد تأجيل عرضه بسبب الحداد العام في سورية على شهداء الكلية الحربية الشهر الماضي، قدمت سينما الكندي بدمشق مساء السبت الماضي عرضا خاصا للفيلم الوثائقي (قمر دمشق) . سيناريو وإخراج نضال قوشحة، ومن إنتاج شركة الغانم .

وشمل الفيلم الوثائقي (قمر دمشق)  الذي لم تتجاوز مدة عرضه نصف ساعة سيرة الشاعر الكبير الراحل نزار قباني. والمحطات الشعرية البارزة في حياته. وغابت عنه أي شهادات من أسرته أو من الوطن العربي واكتفى الفيم بشهادات من ألأوساط السورية.

قدم شهادات تسجيلية للناقد محمد رضوان الداية. الذي تحدث عن الفنية الشعرية عند الشاعر الراحل واستخدامه الخلاق للبحور الشعرية. واعتبرها تطويرا هاما في البنية الشعرية العربية.

أما الباحث الموسيقي أحمد بوبس فقد عرض التجربة الغنائية العربية التي  أخذت من أشعار نزار قباني في مختلف مراحلها المبكرة الإذاعية والتلفزيونية وصولا إلى الكليبات المعاصرة أيضا. وأورد نماذج منها سيدة الغناء العربي أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وماجدة الرومي وصولا إلى أغنيات كاظم الساهر التي كانت آخر تلك المرحلة.

أما الناقد سعد القاسم فقد  تحدث عن نزار قباني في جوانب أخرى من حياته.

واستعار الفيلم(قمر دمشق)  أغنيات محددة من أشعار الشاعر الراحل وأدتها مغنية سورية شابة كما عرض رقصات مناسبة للموضوع في إطار دمشقي بصري عرض حارات دمشق وأزهارها وتم تصويره في بيت نزار قباني نفسه .

وكان الفيلم قد عرض في افتتاح الدورة الأولى من “مهرجان السينما العربية” في شرم الشيخ منتصف تموز الماضي.

وقد بدأت احتفالية عرض الفيلم بكلمة لمنتج الفيلم ياسر الغانم وكلمة مختصرة للكاتب نضال قوشحة ، وحضره عشرات السينمائيين والنقاد والصحفيين .

وكانت دمشق قد شهدت أنشطة مختلفة عن هذه المناسبة شهدتها دار الأوبرا والمراكز الثقافية في دمشق .

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى