اقتصاد

“المركزي” اللبناني: سعر صرف الليرة في السوق الموازية غير واقعي

اعتبر مصرف لبنان المركزي سعر صرف العملة المحلية في السوق الموازية (السوداء) “غير واقعي ولا يعبر عن القيمة الحقيقية لليرة”.

وقال المصرف المركزي، في بيان، إن “الأسعار الواقعية للدولار الأميركي مقارنة بالليرة اللبنانية هي تلك المعلنة يوميا من المركزي بناءً على التداول الجاري في السوق والمسجّل على منصة صيرفة”.

وارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الليرة في لبنان، الجمعة، مقتربا من 25 ألفا و500 ليرة في تعاملات السوق غير الرسمية “السوداء”، مسجلا سعرا قياسيا جديدا.

وقال مصرف لبنان في بيانه بان “صيرفة هي المنصة الوحيدة التي تعلن عن أسعار الصرف، وعن حجم العمليات التي أدّت إلى هذه الأسعار”.

ورأى المركزي أن التطبيقات التي تعلن عن الأسعار دون أن تشير إلى حجم العمليات التي أدّت إلى هذه الأسعار فهي “تطبيقات مشبوهة وغير قانونية”.

وأضاف ” تقود (التطبيقات) الأسواق ولا تعبّر عن واقع السوق وحجمه الحقيقي”

واعتبر المركزي أن “وراء هذه التطبيقات مصالح منها سياسية ومنها تجارية”.

وقال البيان بأن مصرف لبنان سيطرح “مبادرات تهدف إلى تطوير أنظمة الدفع، بما يؤدي إلى العودة إلى الدفع الالكتروني، وسيتمّ بحث ذلك في الجلسة القادمة لمجلس البنك المركزي”.

وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها، ودفعت الأزمة ثلاثة أرباع السكان إلى الفقر؛ وبسبب نقص السلع الأساسية مثل الوقود والأدوية تحولت الحياة إلى صراع يومي.

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1510 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى